رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نفي سرقة 4200 قطعة من المتحف الإسلامي

ثقافة

الاثنين, 13 يونيو 2011 12:58
القاهرة - أ ش أ:


أكدت وزارة الدولة لشئون الآثار اليوم الاثنين أنه لاتوجد أية قطع أثرية تابعة لقطاعات الوزارة بقصور رئاسة الجمهورية وأنه لا صحة لسرقة 4200 قطعة أثرية من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة. وأكد د. محمد عبدالمقصود المشرف العام على مكتب وزير الدولة للآثار عدم صحة ما تبثه بعض المواقع الالكترونية الإخبارية والصحف ووكالات الأنباء الدولية عن آثار مصر بشكل أصبح لافتا للنظر دون مراعاة لسمعة مصر وفي توقيتات تدعو إلى التشكيك فيما تهدف إليه هذه الأخبار والمعلومات المغلوطة.

وأشار إلى نشر معلومات عن سرقة 4200 قطعة أثرية من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة متزامنا مع توقيت زيارة رئيس منظمة اليونيسكو اليوم لمصر وزيارة المتحف المصري للاطمئنان على مقتنيات المتحف الأمر الذي يدعو للريبة

والتساؤل عن مرددي تلك المعلومات العارية تماما من الصحة.

وناشد جميع وسائل الإعلام توخي الحيطة فيما يبث عن آثار مصر من معلومات غير صحيحة ومغلوطة والرجوع إلى المسئولين عن الآثار المصرية للتأكد من المعلومات قبل نشرها حفاظا على صورة مصر أمام العالم .. مؤكدا أنه ليس لدينا ما نخفيه وأن آثار مصر وأمنها تأتي على قمة أولويات وزارة الآثار وأولويات كل مصري شريف يعمل من أجل مصر.

ومن جانبه ، صرح عطية رضوان رئيس قطاع المتاحف بأنه لم يحدث أن خرجت أية قطعة أثرية من المتحف الإسلامي بالأمر المباشر من أي فرد وأنه لم

يتم إرسال 4200 قطعة أثرية إلى قصور رئاسة الجمهورية وأن كافة العهد الأثرية بمتحف الفن الإسلامي سليمة سواء المعروضة منها أو الموجودة بمخازن المتحف الإسلامي .. مضيفا أنه تم اليوم مراجعة العهد الأثرية الموجودة لدى أمناء متحف الفن الإسلامي الموجود بها هذه الآثار والمحفوظة بالمتحف.

وبدوره ، أشار د. محمد عباس مدير عام متحف الفن الإسلامي إلى أنه في حالة خروج أية قطعة من المتحف للعرض في معارض خارجية أو متاحف دائمة في مصر فإنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والأمنية والمخزنية تجاهها وبعد موافقة اللجان الدائمة ومجالس الإدارات التابعة لوزارة الدولة لشئون الآثار.

ونفى ما نشر بجريدة الشروق اليوم عن وجود قطع أثرية من المتحف الإسلامي بباب الخلق لدى القصور الرئاسية وأنه لم تخرج أية قطع خلال أعمال تطوير بمخازن المتحف والتي تبلغ 95 ألف قطعة وأن المعروض منها بعد مشروع تطوير المتحف يبلغ 2400 قطعة أثرية طبقا لسيناريو العرض.

أهم الاخبار