رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تمثال بوشكين بمكتبة الإسكندرية الأسبوع القادم

ثقافة

الأربعاء, 08 يونيو 2011 21:01
القاهرة –رويترز:


يشهد الأسبوع القادم إزاحة الستار عن تمثال الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين بمكتبة الإسكندرية ضمن (أيام الثقافة الروسية) التي تتضمن معارض ومهرجانات وحفلات ثقافية وفنية.

وقالت مكتبة الإسكندرية اليوم في بيان إن أنشطة أيام الثقافة الروسية ستفتتح الأحد القادم بإزاحة الستار عن تمثال بوشكين (1799- 1837) والذي أهداه للمكتبة الفنان الروسي جريجوري بوتوتشي مؤسس ورئيس أكاديمية الطيبة الدولية المعنية بنشر السلام والتفاهم والصداقة بين

الشعوب.

وأضاف البيان أن الانشطة التي تستمر خمسة أيام تنظم ضمن مشروع رسالة ثقافية متبادلة برعاية مركز التعاون في المجالات الانسانية بروسيا الاتحادية بالتعاون مع الصندوق الدولي للابتكارات الثقافية في روسيا.

وتابع البيان أن اليوم الاول يشهد معرضا للكتاب يتضمن كتبا نادرة ومعرضا للصور الفوتوغرافية لمصورين من روسيا ومصر.

وكان بوشكين الذي توفي عن عمر يناهز 38

عاما من أبرز الشعراء الروس في القرن التاسع عشر ويرى نقاد أن عصره كان العصر الذهبي للشعر الروسي. وحظي بوشكين باهتمام الادباء والمترجمين العرب نظرا لان أعماله كانت تنشد الحرية للشعب وتدعو الى الحد من سيادة النبلاء في روسيا.

وتتضمن أيام الثقافة الروسية محاضرة ونقاشا حول تأثير بوشكين في الثقافة العربية ومهرجانا للافلام الوثائقية والقصيرة يضم فيلم ضيعة ميخايلوفسكية عن بوشكين من انتاج قناة روسيا اليوم اضافة الى مائدة مستديرة يناقش فيها متحدثون من روسيا ومصر العلاقات الثنائية بين البلدين تحت عنوان روسيا ومصر.. نقاط التلاقي.


أهم الاخبار