عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدد تذكاري لمجلة ذاكرة مصر المعاصرة

بوابة الوفد الإلكترونية

في العدد التذكاري من مجلة ذاكرة مصر الصادر عن مكتبة الإسكندرية في ذكرى مرور 40 عامًا على حرب أكتوبر، تنفرد المجلة بمجموعة من الوثائق والصور النادرة التي تنشر لأول مرة عن حرب أكتوبر.

ويؤكد الدكتور" خالد عزب "رئيس التحرير أن العدد يضم الكثير من الوثائق والصور التي تنفرد بها ذاكرة مصر ومنها صور لتدريبات الجنود والضباط على عبور قناة السويس، والتي حصلت عليها ذاكرة مصر من أرشيف أسرة المشير محمد عبد الغني الجمسي. بالإضافة إلى توثيق مصور لقادة حرب أكتوبر، وشهداء الحرب الذين ضحوا من أجل تراب الوطن في أكتوبر 73. ويضم العدد أيضًا التوجيهات الاستراتيجية الصادرة من الرئيس محمد أنور السادات بخصوص الحرب.
وعن فكرة العدد التذكاري الخاص بذكرى نصر أكتوبر يشير الدكتور عزب إلى أن أهمية الحدث وانفراد المجلة بمجموعة من الصور الهامة هو الأمر الذي حتم على أسرة التحرير أن تصدر عددًا تذكاريًا عن الحرب في سابقة هي الأولى من عمر المجلة,لإتاحة الفرصة لأكبر قدر

من القراء أن يتمتعوا ويفخروا بقراءة تاريخ بلادهم وبذكرى نصر أكتوبر, كما حرص فريق العمل على جمع كافة البيانات العسكرية الخاصة بحرب أكتوبر وإتاحتها في ملف خاص داخل العدد.
كما أشارت سوزان عابد سكرتير التحرير إلى نشر مجموعة من الصحف المصرية الصادرة أثناء الحرب واستعراض مانشيتاتها وأهم الأخبار الواردة فيها، بالإضافة إلى خرائط سير عمليات الحرب ومراحلها, ولا يخلو العدد أيضًا من الطرائف فهو يضم مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بفترة ما قبل وأثناء الحرب. ومجموعة من الطوابع البريدية الصادرة في ذكرى حرب أكتوبر. وملف خاص عن البيانات العسكرية الصادرة من الإدارة العامة للقوات المسلحة لتوثيق الحدث يوم بيوم.