رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ذاكرة مصر" تفاجئ قراءها بعدد تذكاري عن "أكتوبر"

ثقافة

الاثنين, 30 سبتمبر 2013 12:29
ذاكرة مصر تفاجئ قراءها بعدد تذكاري عن أكتوبرصورة ارشيفية
كتبت ـ نعمة عز الدين :

في سابقة تعد الأولى من نوعها في عمر مجلة "ذاكرة مصر"، وهي المجلة الثقافية الربع سنوية التي تصدر عن مكتبة الإسكندرية، قررت أسرة التحرير أن يكون العدد الخامس عشر من المجلة عددا تذكاريا خاص بمناسبة مرور 40 عامًا على نصر أكتوبر 1973، ليكون بمثابة سجل وثائقي مصور ينفرد بنشر مجموعة من الصور النادرة التي تنشر لأول مرة عن حرب أكتوبر 1973.

وعن العدد الجديد يقول  د.خالد عزب، رئيس التحرير، إن عدد "ذاكرة مصر" التذكاري هدفه هو اصطحاب الأجيال التي لم تعاصر الحرب في جولة مصورة حية ليعيشوا لحظات النصر العظيم الذي حققه الجيش المصري في معركته لاسترداد سيناء، ويؤكد أيضا أن العدد يضم توثيق لأشهر رجال الحرب

ومنهم الفريق "أحمد إسماعيل"، والمشير "محمد عبد الغني الجسمي"، والفريق "سعد الدين الشاذلي"، من خلال استعراض سيرتهم الذاتية وأعمالهم الجليلة التي قدموها لمصر
وتقول "سوزان عابد"، سكرتير التحرير، أن العدد يضم الكثير من الوثائق والصور التي تنفرد بها "ذاكرة مصر" ومنها؛ صور لتدريبات الجنود والضباط على عبور قناة السويس، والتي حصلت عليها المجلة من أرشيف أسرة المشير "محمد عبد الغني الجسمي"، بالإضافة إلى توثيق مصور لقادة حرب أكتوبر، وشهداء الحرب الذين ضحوا من أجل تراب الوطن في أكتوبر 73. ويضم العدد أيضًا التوجيهات الإستراتيجية الصادرة من الرئيس "محمد أنور السادات"
بخصوص الحرب.
وتشير عابد إلى نشر مجموعة من الصحف المصرية الصادرة أثناء الحرب واستعراض مانشيتاتها وأهم الأخبار الواردة فيها في هذا العدد، بالإضافة إلى خرائط سير عمليات الحرب ومراحلها. ولا يخلو العدد أيضًا من الطرائف فهو يضم مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بفترة ما قبل وأثناء الحرب، ومجموعة من الطوابع البريدية الصادرة في ذكرى حرب أكتوبر، وملف خاص عن البيانات العسكرية الصادرة من الإدارة العامة للقوات المسلحة لتوثيق الحدث يوم بيوم.
.
كما يضم العدد حوار خاص مع اللواء "باقي"، صاحب فكرة تدمير خط بارليف باستخدام المياه، ولقد أجرى الحوار الصحفي "حسام عبد القادر". بالإضافة إلى مجموعة من المقالات الهامة لشباب الباحثين ومنها؛ "سلاح البترول ودوره في حرب 73" للدكتورة صفاء خليفة، و"الحرب النفسية وأثرها على إسرائيل" للباحثة شيرين جابر. والمزيد من الموضوعات الشيقة في انتظاركم في العدد الجديد الذي من المقرر طرحة في ذكرى نصر أكتوبر 1973.

أهم الاخبار