حسني: معرض الكتاب القادم نقلة جذرية

ثقافة

الاثنين, 13 ديسمبر 2010 14:57


أكد فاروق حسني، وزير الثقافة، أن الدورة الثالثة والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب التى تنطلق فى السادس والعشرين من يناير المقبل ستمثل نقلة جذرية فى عمر هذا المعرض العريق الذى يعد الأقدم فى المنطقة العربية، وأحد أكبر معارض الكتاب فى العالم .. وقال إن المعرض سوف يتم تنظيمه فى مركز المؤتمرات الدولية فى مدينة نصر، وليس فى مكانه التقليدى الذى اعتاد عليه الزوار فى أرض المعارض مدينة نصر، التى تخضع لمشروع تطوير حاليا، مشيرا الى أن انتقال المعرض الى مركز المؤتمرات لعدة سنوات يصب فى صالح الخروج بمعرض يتفق والمعايير الدولية للمعارض .

 

وقال الوزير إن الوزارة وفرت كافة الإمكانات، وتذلل كافة العقبات مع الوزارات الأخرى من أجل تنظيم معرض يليق باسم مصر، وباسم هذا المعرض الذى خرجت من رحمه كافة معارض الكتاب العربية، وفى هذا الإطار تم الاتفاق مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة

والتجارة لتعاون الأجهزة المعنية فى كلتا الوزارتين لإنجاح المعرض، خاصة فيما يتعلق، بالارتقاء بمستوى الخدمات، التى تقدم لزوار المعرض .

وقال د. محمد صابر عرب، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب راعية تنظيم المعرض، إن الاجتماعات تتواصل ليل نهار داخل الهيئة وخارجها وبالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمعارض واتحاد الناشرين لتنظيم معرض يخدم الحياة الثقافية المصرية والعربية .

وأضاف د. عرب أن نقل المعرض الى قاعة المؤتمرات يمثل تحديا نسعى لأن نكون أهلا له، مشيرا الى أن المعرض سوف يقام على مسطح 40 ألف متر مربع مابين صالات مغطاة ومنطقة عرض مكشوف وسوف يستمر المعرض حتى السادس من فبراير، وتحل فيه الصين كضيف شرف أسوة بما تم فى المعارض السابقة باتخاذ إحدى دول العالم

كضيف شرف.

يخصص معرض الكتاب هذا العام محورا للاحتفاء بمئوية أديب نوبل نجيب محفوظ ، بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى

للثقافة ، كما يخصص المعرض محورا لمناقشة دور رموز الفكر والثقافة الذين رحلوا عن عالمنا خلال العام الجارى، وذلك تحت عنوان حضور الغائبين، على اعتبار أن تأثيرهم فى عالم الإبداع متصل بلا انقطاع، من خلال ماتركوه للأجيال القادمة من إبداعات .

وأضاف رئيس هيئة الكتاب أنه سيتم الاحتفال بصورة مبتكرة بمرور خمسين عاما على وفاة بيرم التونسى، ومرور 80 عاما على ميلاد صلاح جاهين، كما يقدم عدد من الفائزين بجوائز الدولة شهاداتهم المختلفة لجمهور المعرض، باعتبارهم قدوة فى مجالاتهم المختلفة ، ويقدم المعرض العديد من الأمسيات الشعرية لكافة المدارس، وبمشاركة شعراء من الرواد والشباب .

ويقدم المقهى الثقافى أنشطته المتميزة لجمهور المعرض، كما كان فى السنوات الماضية، ولكن بمزيد من الانتقاء والتطوير، سواء على مستوى المشاركين أو العناوين التى يتم طرحها .

وتشارك الصين بنشاط ثقافى وفنى مكثف باعتبار أنها الدولة ضيف الشرف، وتتضمن المشاركة الصينية عروضا للموسيقى الشعبية وعروضا للأفلام الصينية، إضافة الى العديد من الندوات المصرية الصينية المشتركة فى مجالات النشر، والترجمة.

أهم الاخبار