رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معهد ثربانتس يصدر مجموعة رقمية لأصوله

أصدر معهد ثربانتس بالقاهرة مؤخراً عددين من مجموعته الرقمية الخاصة بأصول المعهد والتي تعود إلي عام 1931، وفهرس الأعمال المترجمة من الإسبانية إلي العربية لمكتبة المعهد. و قد تم تقديم العددين أمام مجموعة من المتخصصين في الدراسات الإسبانية بحضور كارمن كافاريل مديره معاهد ثربانتس.

صدر العدد الأول من المجموعة الرقمية لمعهد ثربانتس بعنوان: "النشاطات الثقافية الإسبانية في القاهرة" بمناسبة مرور 80 عاماً علي تأسيس أول مؤسسة ثقافية إسبانية في القاهرة، حيث يعتبر معهد ثربانتس خليفة المدرسة الإسبانية في القاهرة و مركز الدراسات الإسبانية في مصر. و قامت بتنسيق هذا العدد مكتبة أدولفو بييوي كاساريس.

تضم هذه الإسطوانة المعلومات الخاصة بالنشاطات الثقافية الإسبانية في مصر منذ أوائل القرن الماضي. ومن ضمن ما تحتويه من وثائق: 14 عددا من مجلة "الرابطه" التي أسسها المستعرب بيدرو مارتينيث مونتابييث، حيث تضم معلومات قيمة لأي باحث يريد التعمق في العلاقات الإسبانية المصرية.

أما الإسطوانة الثانية في المجموعة بعنوان: "الفهرس

الأدبي لمكتبة أدولفو بيوي كاساريس" و تحتوي علي فهرس الترجمات التي تقدمها المكتبة من الإسبانية إلي العربية، حيث تعتبر المكتبة من أهم المكتبات الإسبانية في الشرق الأوسط لاحتوائها علي 32.508 كتابا ووثيقة.

يشمل هذا الفهرس قسمي الرواية و المسرح، و يحتوي علي صور أغلفة الكتب المترجمة للعربية و معلومات عن الكتاب و المقدمة الخاصه بكل كتاب.

وبهذا الإصدار يضع معهد ثربانتس ولأول مرة بين يدي القارئ فهرس للأعمال المترجمة الموجودة بالمكتبة، وهي مجموعة من الأعمال التي انتشرت بفضل المتخصصين في الدراسات الإسبانية في العالم العربي و خاصة المصريين الذين ساعدوا علي نشر الثقافة و الحضارة الإسبانية لولعهم بالترجمة.