رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مولانا آزاد يحتفل بالذكرى 150 لميلاد طاغور

ثقافة

الثلاثاء, 31 مايو 2011 13:39
خاص- بوابة الوفد:

احتفالا بالذكرى الخمسين بعد المائة لميلاد الشاعر الهندي جوروديف رابندراناث طاغور، قام مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى- التابع لسفارة الهند بالقاهرة- بتنظيم احتفالية فى مركز الإبداع الفنى بمجمع دار الأوبرا المصرية؛

حضر الحفل المهندس محمد أبو سعدة مدير صندوق التنمية الثقافية و سفير الهند بالقاهرة آر. سواميناثان و سفير دولة بنجلاديش فى القاهرة ميزان الرحمن؛ كما حضر الاحتفالية العديد من السفراء الأجانب و وكبارالمسئولين المصريين وعدد من رجال الإعلام والفنانين.

 

ألقت مديرة المركز الثقافى الهندى سوشيترا دوراى كلمتها الافتتاحية عن طاغور وشخصيته متعددة الجوانب، و مساهماته التاريخية التى قدمها للأدب و الثقافة الهندية، وقام الدكتور جلال أمين عالم الاجتماع و الاقتصاد المصرى الشهير- بإلقاء كلمة بعنوان: "فى ذكرى طاغور" استعرض خلالها انطباعاته الشخصية حول بعض

كتابات طاغور و تأثيرها عليه.

وأعقب ذلك قيام بعض أعضاء الجالية البنغالية فى مصر- بقيادة د/ قدسية هدى- بتقديم فقرة غنائية لبعض الأغانى من مجموعة رابندرا سانجيت - وهى الأغانى التى قام بتأليفها ووضع ألحانها رابندرانات طاغور. كما عرض فيلم تسجيلى فى المركز حول كتاب طاغور المعروف باسم "جيتانجالى".

يذكر أن رابندراناث طاغور (1861- 1941) كان أول من حصل على جائزة نوبل من قارة آسيا فى فرع الأداب عام 1913. ولكن الذى قد لا يعرفه البعض أن طاغور كان أكثر من مجرد شاعر فقد برع فى شتى فروع الآداب،حيث كان كاتبا روائيا و مؤلف قصص قصيرة و مؤلفا

مسرحيا. وساهمت الجهود التى قام بها طاغور فى نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين فى إعادة صياغة الأدب البنغالى و الموسيقى البنغالية بصورة كلية.

وربما يعد طاغور الكاتب الوحيد على مستوى العالم الذى تم استخدام قصيدتين من أشعاره لتكونا النشيد الوطنى لدولتين هما: الهند و بنجلاديش.

وعند بلوغه عامه الستين بدأ طاغور يسبر أغوار عالم الرسم حتى أصبح رساما مشهورا أيضا؛ لقد كان طاغور من الشخصيات الرائدة المهتمة بالعملية التعليمية و لذلك أطلق عليه لقب "جوروديف" أى "المُعلم". و بالإضافة إلى كون طاغور أحد رموز الحركة الوطنية، إلا أنه كانت له اهتمامات على المستوى العالمى حيث زار العديد من الدول من بينها مصر فى عام 1925.

نظمت الاحتفالية بالتعاون مع سفارة جمهورية بنجلاديش الشعبية فى القاهرة و صندوق التنمية الثقافية بجمهورية مصر العربية. و يعد ذلك الاحتفال باكورة سلسلة من الفاعليات الأخرى التى سينظمها المركز الثقافى الهندى فى القاهرة على مدى عام 2011-2012 للاحتفال بذكرى ميلاد طاغور.

أهم الاخبار