"مصر ودول حوض النيل" ندوة بمكتبة الإسكندرية

ثقافة

الأربعاء, 25 مايو 2011 18:59
الإسكندرية - أميرة فتحى :

ينظم منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية مساء السبت المقبل ندوة بعنوان "مصر ودول حوض النيل"، يتحدث فيها د.نادر نور الدين؛ أستاذ الموارد المائية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، ويديرها د.ماهر صالح؛ رئيس قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية.

وتدور الندوة حول مجموعة من المحاور؛ منها: التعريف بنهر النيل وموارده المائية، وحصص الموارد المائية من موارد النهر لكل دولة من دول الحوض، وأسباب الاختلاف الحالي بين دول المنابع ودولتي المصب، والاتفاقية الإنشقاقية الأخيرة لدول المنابع وموقف مصر منها، وخطط إثيوبيا وأوغندا لبناء السدود
على النيلين الأزرق والأبيض، والموارد الأرضية لدول حوض النيل وأهم الحاصلات الزراعية التي تجود في كل دولة، والاستثمار الأجنبي في دول حوض النيل بين الاستغلال والاستنزاف.
وتناقش الندوة دور إسرائيل في منابع النيل، ومستقبل الاستثمار والتكامل الزراعي بين مصر ودول الحوض، وحق الفيتو في اتفاقيات النهر، وقانونية وصحة إعلان إثيوبيا عن سد النهضة وأربعة سدود أخرى مزمع إنشاؤها على النيل الأزرق، ومستقبل التعاون أو الصراع في المنطقة،
وسبل تنمية الموارد المائية لمصر ودول الحوض.
يذكر أن د. نادر نور الدين عمل مستشارًا ثقافيًا بالسفارة المصرية بدولة الكويت منذ عام 2001 وحتى 2004، ومستشار لوزير التموين السابق، وخبير بهيئة السلع التموينية عام 2005، وعضو لجنة الزراعة والري بالمجالس القومية المتخصصة، وهو خبير دولي للموارد المائية وخبير معتمد في بورصات الغذاء والحبوب العالمية، كما قدم للمكتبة العربية العديد من المؤلفات آخرها كتاب بعنوان "دول حوض النيل بين الاستثمار والاستغلال والصراع" في مايو 2011.
جدير بالذكر أن منتدى الحوار ينظم ندوة نصف شهرية يستضيف فيها كبار المسئولين والمثقفين والمفكرين والعلماء المصريين والعرب، لمناقشة كافة القضايا المطروحة على الساحة المصرية والعربية، وتدعم الندوات الرأي والرأي الآخر.

أهم الاخبار