"الفكر الليبرالي " في رسالة دكتوراة بدمنهور

ثقافة

الثلاثاء, 24 مايو 2011 19:13
البحيرة - حسني عطية:

حصلت الباحثة ياسمين محمد نجيب البطاط علي درجة الدكتوراة في الآداب "شعبة الفلسفة وتاريخها" جامعة دمنهور بمرتبة الشرف الاولي مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات علي نفقة الجامعة وموضوعها "الفكر الليبرالى وأثره فى الواقع الغربى المعاصر (دراسة تحليلية في فلسفة السياسة).

تناولت الدراسة مفهوم الليبرالية وأصولها في الفكر الفلسفي. وتعريفاتها التي تعددت، إلا أنها اتفقت في النهاية على جوهر واحد وهو " الحرية "، كما عرضتُ لنشأة
الليبرالية وتطورها، والمراحل التي مرت بها وأصولها وجذور تكوينها، وتحدثت عن النظريات الليبرالية الانجليزية وأثرها في الأنظمة السياسية.
ثم تطرقت إلى الفكر الليبرالي الفرنسي وأثره في الواقع الحديث، مستعرضة أفكار ممثلي الثورة الفرنسية أمثال مونتسكييه، وجان جاك روسو ثم انتقلت في الفصل الرابع الي تأثر ألمانيا بالفكر السياسي الليبرالي وتعرضتُ فيه لآراء كل من:
فيخته وهيجل و كانط، وماركس، وهايك، وأوضحت كيف تأثر واضعو النظام الألماني بتلك الآراء، ثم تناولت الفكر الأمريكي والنظام الليبرالي، والتطبيق العملي للفكر الليبرالي في الأنظمة الغربية.
كما تناولت الدراسة الشورى في الإسلام والفكر الليبرالي الحديث، ونظام الشورى لدى المفكرين الإسلاميين، وأن النظام الإسلامي لم يتعارض مع الفكر الليبرالي.
تكونت لجنة المناقشة من د. صلاح الدين بسيونى رسلان أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بكلية آداب القاهرة، ود. فضل الله محمد إسماعيل أستاذ فلسفة السياسة، ود. سهير عبد السلام حنفى أستاذ فلسفة السياسة ووكيل كلية آداب حلوان.

أهم الاخبار