رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدن اسكتلندية تقاطع إسرائيل ثقافيَا


قررت مدن كبرى في اسكتلندا مقاطعة البضائع الواردة من إسرائيل بما فيها الكتب والروايات المترجمة من العبرية إلى الإنجليزية وفقا لما كشفته اليوم صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن بداية حملة المقاطعة كانت في مدن غرب جلازكو قبل أكثر من عامين بعد الحرب الإسرائيلية على غزة واشتدت بعد الاعتداء على أسطول الحرية قبل عام والآن اتسع نطاقها لتشمل مدنا رئيسة مثل مدينة داندي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن هناك ملصقات علقت في مدينة داندي تدعو المواطنين إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية بما فيها المؤلفات الإسرائيلية؛ وأشارت الملصقات إلى انه سيتم توضيح تلك البضائع والمؤلفات المستوردة من اسرائيل حتى يسهل على المواطن الاسكتلندي تمييزها بسهولة.

واستنكرت الصحيفة مقاطعة اسكتلندا البضائع والكتب الإسرائيلية

بحجة أن اسرائيل تنتهك حقوق الانسان بممارساتها العسكرية داخل فلسطين في الوقت الذي لا تقاطع فيه اسكتلندا دولا مثل ليبيا وإيران تنتهك حقوق الإنسان.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي قد حظر من قبل على أي دولة من دول الأعضاء مقاطعة منتجات من دولة لم يقاطعها الاتحاد؛ وهو المر الذي خالفته اسكتلندا بتلك الملصقات الداعية إلى مقاطعة منتجات إسرائيل بما فيها الإنتاج الأدبي والترجمات.

يذكر أن الأديب الإسرائيلي الشهير عاموس عوز وصف تلك المقاطعة الثقافية بأنها مجرد قرار حقير.