"الفيل يا ملك الزمان"جلسة القراءة المسرحية بمكتبة الإسكندرية

ثقافة

الخميس, 23 مايو 2013 19:07
الفيل يا ملك الزمانجلسة القراءة المسرحية بمكتبة الإسكندرية
كتبت ـ نعمة عز الدين :

 

تنظم مكتبة الإسكندرية جلستها الشهرية للقراءة المسرحية باللغة العربية عصر الأربعاء القادم يقرأ المشاركون مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" للكاتب "سعد الله ونوس"، بعد إسناد كل شخصية من شخصيات المسرحية إلى أحد المشاركين.

تحكي المسرحية قصة ملك ظالم له فيل مزعج ضار يرمز للقوة والبطش والجبروت يشكو منه الناس ولا يجرؤ أحد منهم على الشكوى، وبعد ذلك يأتي شخص اسمه "زكريا" يشجعهم على الشكوى فيتحفزون ويتدربون على ما

سيقومون به. وبعد ذهابهم إلى الملك ووصولهم إليه عبر الزينات والبهارج يتغير موقفهم ويسيطر الخوف عليهم من جديد، فيقولون للملك: الفيل يا ملك الزمان ويكررونها... وعندما يسألهم ما شأنه لا يجرؤون على الشكوى وإنما يقولون: إنهم جاؤوا يقترحون تزويجه. وافق الملك على فكرة رعيته وأمر فرماناته بإحضار فيلة وأمر بمكافأة زكريا وتعيينه مرافقًا دائمًا للفيل
كما أمر بإقامة فرح عام ليلة العرس.

يذكر أن جلسات القراءة المسرحية بمكتبة الإسكندرية تهدف إلى تعريف الجمهور بالأعمال الأدبية الهامة في العالم في قالب اجتماعي مشوق؛ حيث يتم إسناد شخصية من شخصيات المسرحية إلى كل مشارك، ويجلس المشاركون معًا لقراءة المسرحية بعد توزيع الأدوار. ويتم عقب الانتهاء من القراءة توزيع ببليوجرافية بأعمال الكاتب والأعمال التي كتبت عنه على المشاركين، لتشجيعهم على معرفة المزيد عن هذا الكاتب وأعماله.

*تُقام الجلسة في مكتبة الفنون والوسائط المتعددة بالمستوى الثالث السفلي (B3)، ويتم التسجيل للقراءة بمكتب الاستعلامات الرئيسي بمدخل المكتبة الرئيسية.

أهم الاخبار