وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية المكتشفة حديثًا بالاقصر

ثقافة

الخميس, 23 مايو 2013 14:16
وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية المكتشفة حديثًا بالاقصر
كتبت ـ نعمة عز الدين :

حرص د.أحمد عيسى وزير الآثار أن تكون أول زيارة له خارج القاهرة بمدينة الأقصر وذلك فى إطار جولاته الميدانية التى يقوم بها د.أحمد عيسى لكافة مواقع العمل الأثري للوقوف على أهم المشروعات الجارية ومتابعة الأوضاع بمختلف المواقع الأثرية بجميع محافظات مصر، حيث قام صباح اليوم بجولة علي المناطق الأثرية بالأقصر رافقه خلالها الدكتور "عزت سعد" محافظ الأقصر وقيادات وزارة الآثار حيث تفقدوا عدد من المواقع الأثرية التى تم اكتشافها حديثاً .

كما تفقد د.أحمد عيسى عدد من المشروعات الجارية بالأقصر في مقدمتها مشروع ترميم طريق

الكباش وطالب بضرورة الإسراع في إنهاء العمل بالمشروع تمهيدا لافتتاحه في احتفالية عالمية كبرى، مشيراً إلى أن الأجهزة المعنية تبذل أقصي ما في وسعها لاستكمال مراحل المشروع الأخيرة، مضيفًا أن المشروع به 5 قطاعات تعتبر شبه منتهية.
كما اطلع د.أحمد عيسى على أخر ما تم من أعمال ترميم بمعبد الأقصر حيث تفقد أعمدة البهو الرئيسي، بالإضافة إلي صالة القرابين وحجرة الولادة، وقام بجولة إلي مركز الزوار الخاص به.
كما قام وزير الآثار بزيارة تفقدية لمعابد الكرنك وتفقد أعمال الترميم المعماري والدقيق الجارية داخل الكرنك بالإضافة إلي زيارة مركز الزوار، كما شاهد أعمال الحفائر التي تجريها البعثة المصرية أمام الكرنك، كما تفقد الأسوار التي تقوم وزارة الآثار بإنشائها حاليا أمام الكرنك لتأمين المعبد وحماية ما تم الكشف عنه من آثار مؤخرًا فى إطار منظومة لتأمين المواقع الأثرية بمختلف محافظات مصر.
كما تابع مشروع تطوير وترميم معبد موت بالكرنك وطالب بسرعة استكمال أعمال الإنارة الخارجية للمعبد وسرعة الانتهاء من أعمال التأمين الإلكتروني  تمهيداً لافتتاحه أمام الزيارة المحلية والعالمية في القريب العاجل.
كما تفقد د.أحمد عيسى متحف الأقصر وراجع منظومته الأمنية لتأمينه، كما تفقد الامتداد الجديد للمتحف الذي يضم مجموعة نادرة من مومياوات الفراعنة.

أهم الاخبار