عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونسكو تطلق حملة لإنشاء حركة شعبية للتنوع الثقافي

اليونسكو تطلق حملة لإنشاء حركة شعبية للتنوع الثقافي - أرشيف

تطلق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو مع تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة حملة عالمية لإنشاء حركة شعبية تضم أشخاصا يدافعون عن التنوع، وذلك بمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي للتنوع الثقافي .

وتعمل هذه الحملة على تشجيع الأفراد على القيام بخطوة واحدة ذات صلة بحياتهم لتعزيز التنوع، بدءا من التعرف على ثقافة أخرى من خلال الأفلام أو وجبات الطعام أو المتاحف، وانتهاءً باكتساب المعارف عن الثقافات أو البلدان الأخرى، أو تكريس الوقت للاضطلاع بأنشطة تطوعية لخدمة هذه القضية.

وستنفذ هذه الحملة التي أطلقت تحت شعار "القيام بخطوة واحدة من أجل التنوع والشمول" عبر صفحة مخصصة لهذا الغرض على شبكة فيس بوك لتشكل منبرا يتيح لجميع الأفراد في شتى أنحاء العالم أن يتبادلوا خبراتهم من خلال نشر المعلومات وشرائط الفيديو.

و حظيت هذه الحملة بدعم العديد من الشركات البارزة في منطقة "سيليكون فالي" الأمريكية ومنها "ياهو" و"سيسكو" و"إنتويت" و"ترو بلو إنكلوجن" و"ماك أفي" التي أعلنت عن عزمها على المشاركة في الحملة. وستقوم هذه الشركات بإنشاء مجالس معنية بالتنوع وفرق خاصة بالموظفين وستوفر دورات تدريبية جامعة للثقافات بهدف تعبئة العاملين لديها لتأسيس حركة عالمية تعنى بتنظيم احتفال سنوي مخصص لموضوع التنوع.

وقال الرئيس البرتغالي السابق والممثل الأعلى لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، خورخي سامبايو: "إن ازدياد مشاركة الأفراد وتنامي مسئولياتهم من أجل المستقبل أمران يسلحانهم بالقوة فاتخذوا خطوات إيجابية لتغيير العالم نحو الأفضل وانضموا

إلينا لنحتفل باليوم العالمي للتنوع الثقافي ولنجعل من هذه القضية نشاطاً نضطلع به في حياتنا اليومية".

ومن جانبها، صرحت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا: " أدت التكنولوجيا الجديدة إلى إحداث تغيرات جذرية في السبل التي نعتمد عليها للتواصل مع بعضنا البعض والتعرف إلى الآخرين. وهل من وسيلة للاحتفال بالتنوع الثقافي والاستيعاب أفضل من "فيس بوك" و"تويتر" وسائر الشبكات الاجتماعية الجديدة التي تسهم في إزالة العقبات وتمكين الناس من التواصل مع بعضهم بعضا، ولاسيما الشباب الذين يمثلون بوضوح القوة الدافعة للتغيير اليوم؟".

وستنضم المئات من المنظمات غير الحكومية والمؤسسات إلى هذه الحملة التي تحيي القيم المرسخة في إعلان اليونسكو العالمي بشأن التنوع الثقافي، والتي ستبلغ ذروتها بمناسبة المنتدى السنوي الرابع لتحالف الحضارات المزمع عقده في الدوحة، بقطر، في الفترة من 11 إلى 13 ديسمبر 2011. s

وسيطلع قادة العالم خلال هذا المنتدى على الدعم العام العالمي الذي تحظى به قضيتا التنوع الثقافي والاندماج.