رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استراتيجية جديدة لتأمين المتاحف والمواقع الأثرية

وزير الاثار احمد
وزير الاثار احمد عيسي

في أول أيام عمله اليوم "الأربعاء" بمكتبه ناقش  د. "أحمد عيسى" وزير الآثار مع بعض مسئولي الوزارة عدد من الملفات الملحة  من أهمها  تحقيق الحماية والأمن لآثار مصر بكافة قطاعاتها  مشيرا إلى أن هذا الموضوع تم تناوله بشكل كبير خلال لقاءه مع الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء ، مؤكدا اهتمام رئيس الجمهورية بهذا الشأن .

أوضح د. أحمدعيسى  أن المشكلة الأمنية هى أهم ما يعوق العمل الأثري حاليا، فالأمن يشكل فى المقام الأول ضمان سير العمل الأثري واستقراره، ولافتا إلى أنه عقب تحقيق الأمن والأمان ستعود حركة السياحة لسابق عهدها، فمن خلال بعودة الحركة السياحية يمكن تمويل العمل الأثري بكامل جوانبه.
كما أكد د. أحمد عيسي على ضرورة إعادة تدريب وتأهيل حراس المتاحف والمواقع الأثرية بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار وتسليحهم بالشكل المناسب لمواجهة أي محاولة اعتداء إلى جانب ضرورة إعادة توزيع شباب الأثريين العاملين بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية بكافة المحافظات بشكل يتناسب مع طبيعة العمل وحالة كل موقع أثري.  
وأشار  د."أحمد عيسى" وزير الآثار

أن هناك ثلاثة ملفات مهمة  سيتم  مناقشتها خاصة بإدارة شؤون العمل الأثري خلال الفترة المقبلة، وبداية انطلاق وإدارة عجلة العمل من جديد على أصول ثابتة وواضحة، فى مقدمة هذه الملفات الملف المالى لوزارة الآثار ، ودراسته من حيث إرادات الوزارة والمديونية المستحقة عليها وما تحتاجه الوزارة لدفع عجلة العمل في بعض المشروعات المتوقفة  وأهمها متحف الحضارة بالفسطاط، ومتحف  اليونانى الرومانى، واستكمال مشروع القاهرة التاريخية ، وموضوعات تشغيل شباب الأثريين و تعيين العاملة المؤقتة، واستكمال العمل فى كافة القطاعات .
وبشأن ملف المعارض الأثرية بالخارج أكد ترحيبه بإقامة معارض أثرية في الخارج وفقا لشروط وضوابط تضمن سلامة أثارنا وعدم خروج الآثار الفريدة النادرة .