رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أتيليه الإسكندرية يناقش مستقبل الثقافة بمصر


عقد أتيليه الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد رفيق خليل مؤتمره السنوي السادس تحت عنوان: "مستقبل الثقافة .. ثقافة المستقبل" شارك به عددٌ من رموز الحركة التشكيلية والثقافية بالإسكندرية منهم أ.د. محمد هلال عميد كلية التربية النوعية بجامعة الاسكندرية، د. عصمت داوستاشي رئيس مجلس إدارة مركز الإبداع، السفير يسري القويضي، الفنان عادل السيوي، بالإضافة إلى شباب الفنانين وطلبة كليات الفنون بالإسكندرية؛ وبحضور الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة والدكتور أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وصرح الدكتور رضا أن المؤتمر يأتي في وقته المناسب والدقيق، ليتناول الحياة الثقافية في مصر، الحاضر والمستقبل، وأن تيمة المؤتمر "كايروس" وهي كلمة لاتينية تعني اللحظة المناسبة، والفرصة المواتية التي لا ينبغي أن تُفوَّت، والتي إن ضاعت لا تعود، ويضيع معها كل شيء؛ وتناول على مدار يومي انعقاده السُبل المناسبة نحو العمل الجاد وصولاً

إلى مستقبل أفضل للثقافة المصرية، والاتفاق حول إلى أين نسير وإلى أين نتجه؟، ورؤى لأحوالنا الثقافية الراهنة وفي المستقبل المنظور، من خلال أطروحات وخطوط عريضة يمكن أن ترسم ملامح مشروع ثقافي للمستقبل.

ويُعد أتيليه الإسكندرية أو جماعة الفنانين والكتاب بالإسكندرية من أقدم وأهم الجمعيات الأهلية في المجتمع المدني السكندري ومن أقدم وأهم الجمعيات الثقافية والفنية في مصر بعد جمعية محبي الفنون الجميلة بالقاهرة، وأنشأه الفنان محمد ناجي رائد فن التصوير الحديث في أكتوبر 1934 ومعه مجموعة من الفنانين والأدباء الأجانب الذين كانوا يعيشون بالمدينة في ذلك الوقت.