عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الفائزة بالبوكر

خبز على طاولة الخال
خبز على طاولة الخال ميلاد

أعلنت مساء اليوم نتيجة جائزة البوكر للرواية العربية، والتي فاز بها الكاتب الليبي محمد النعاس، عن روايته "خبز على طاولة الخال ميلاد"، وهي الرواية الأولى للكاتب والعمل الثاني له بعد مجموعة قصصية.

والكاتب مواليد 1991 ، وهو صحفي وكاتب ليبي.

 

وتدور أحداث روايته الفائزة حول إشكالية تقسيم العمل بين الجنسين، الرجل والمرأة، حيث سؤال يبدو في الأفق وتنهض عليه الأحداث؛ ماذا إذا تبادل الطرفان الأدوار، فكان الرجل هو المسئول عن شئون المنزل كاملة، واكتفت الزوجة بالعمل فحسب، وعبر تفاصيل تبدو هادئة لكنها في حقيقتها تحمل صراعات داخلية، تتكشف اجتماعيات شتى يحفل بها المجتمع الليبي، لتبدو التأثيرات النفسية والاجتماعية، لتتحقق أمثال شعبية عبر سطور الرواية.

استخدم الكاتب لغة سهلة واختار أسلوب المباشرة، اعتمد على الراوي العليم في سردها.

وعن لغة الرواية قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "مما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه؛ للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. 

يذكر أن جائزة البوكر تصل إلى خمسين ألف دولار، سيحصل عليها صاحب "خبز على طاولة الخال ميلاد"، إلى جانب ترجمة الرواية للغة الإنجليزية وضمان تسويقها في أنحاء العالم.