معرض يوثق للتعبيرية في الفن المصري الحديث

ثقافة

الاثنين, 09 مايو 2011 19:33

يفتتح مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية الساعة الواحدة ظهر الخميس المقبل معرض "التعبيرية المصرية"، والذي يقدم عرضًا في تاريخ الحركة الفنية المصرية لتوثيق الاتجاه التعبيري في الفن المصري الحديث.

اكد د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية أن المعرض يأتي في إطار مشروع طموح بعنوان "بانوراما الفن المصري في القرن العشرين"، تبنته مكتبة الإسكندرية منذ افتتاحها، وقدمت من خلاله فعاليات مدهشة لتوثيق هذا التراث الحافل.

وأوضح أن التعبيرية أولى الحركات الكبرى في الفن الحديث التي رمت إلى التخلص من جمود المنهج الأكاديمي السائد وفتحت الباب على مصراعيه لظهور شخصية الفنان ورؤيته الخاصة، وأن فنانو مصر كانوا من السباقين، فساهموا بأعمالهم التعبيرية

منذ بداية القرن العشرين في شتى المجالات.

وأشار إلى أن المعرض يقدم أعمالاً ل 64 فنانًا وفنانة من مختلف أجيال الحركة الحديثة في مصر في مجالات التصوير والجرفيك والنحت، مضيفًا أن المعرض سيشهد أيضًا إصدار كتاب توثيقي من تأليف الفنان الدكتور مصطفى الرزاز؛ القوميسيير لهذا المعرض، عن هذا الموضوع الهام.

وتقدم سراج الدين بالشكر لوزارة الثقافةل موافقتها علي إعارة روائع من مقتنيات متحف الفن المصري الحديث وأكد المايسترو شريف محيي الدين مدير مركز الفنون أن المعرض بالغ الأهمية للتعبير في الفن التشكيلي المصري الذى يعد

خطوة متقدمة فى نشاط مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

ومن جانبه، قال د.مصطفى الرزاز؛ مستشار مركز الفنون، إن العرض يأتي ضمن منظومة بانوراما الفن المصري الحديث التي الفن المصري الحديث التي أقيم ضمن فعالياتها 13معرضًا وعددًا من الندوات البحثية حول محطات وملامح الحركة الفنية التشكيلية، وعروضًا لأعمال رواد من ذوي التميز.

ولفت إلى أن العرض هو الأول من نوعه في منظومة البانوراما الذي خصص لعرض إبداعات عدد من نجوم التعبيرية المصرية في فنون التصوير والنحت والجرافيك المصريين.

وأوضح أن الكتاب التذكاري الذي سيصدره المركز عن التعبيرية المصرية سيقدم لنشأة هذا الاتجاه في الفن المصري الحديث وفنانيه من مختلف الأجيال، وأساليبهم التعبيرية، وموضوعاتهم الأثيرة ليصبح ضمن وثائق منظومة بانوراما

كما يستمر المعرض حتى 4 يونيه في قاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

أهم الاخبار