أبو غازي :الصعيد سيشهد طفرة ثقافية

ثقافة

السبت, 07 مايو 2011 17:43
المنيا-أشرف كمال:


أعلن الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة أن الفترة القادمة ستشهد نهضة ثقافية كبرى في كافة الأقاليم والمحافظات خاصة في الصعيد الذي شهد ظلما كبيرا للحركة الثقافية .

وقال أبو غازي إنه سيتم الاعتماد على كافة الأماكن المفتوحة والحدائق ومراكز الشباب والساحات المفتوحة لإقامة الأنشطة الثقافية والعروض الفنية وسنكتفي حتى ولو بغرفة واحدة لتخزين المعدات والآلات نظرا للإمكانات المتاحة حاليا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الثقافة وسمير سلام محافظ المنيا وسعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العام لقصور الثقافة بديوان عام محافظة المنيا فى ختام فعاليات قافلة الثورة الثقافية والتي استمرت ثلاثة أيام.

وأضاف وزير الثقافة أنه سيتم التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالى لفتح المسارح والمكتبات المدرسية والجامعية لاكتشاف المواهب والنابغين باعتبارها المؤسسات الأولى التي تتعامل مع النشء والشباب، كما سيتم إعداد بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للشباب لفتح جميع مراكز الشباب

لممارسة الأنشطة الثقافية داخلها.

وأشار أبو غازي الى أنه لن يتم فرض فكر أو رأى على القراء وستتاح كافة الكتب والآراء للجميع ولن يتم منع أي نشر لكتاب إلا بالقانون وان مصر ليست بها رقابة قبل الطبع وسيتم عمل لجنة لمراجعة وضع النشر داخل الوزارة.

وأعلن سمير سلام محافظ المنيا عن أنه سيتم إتاحة المسرح الرومان بكورنيش النيل والتابع للمحافظة إلى الهيئة العامة لقصور الثقافة لتتاح الفرصة أمام الشباب والفرق الفنية لإقامة العروض الثقافية عليها مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع الهيئة العامة لقصور الثقافة لاستغلال مراكز الشباب المنتشرة بالقرى لإقامة عروض فنية وثقافية بها خاصة أن هناك صعوبة لأبناء القرى للوصول إلى بعض المراكز الثقافية .

وأكد المحافظ على دعم المحافظة الكامل لكافة المهرجانات والأنشطة الثقافية التى تقدم

الثقافية المصرية الأصيلة والمعتدلة والوسطية التي تعبر عن التسامح والتماسك بين كافة فئات المجتمع مشيرا الى ان هناك تنسيقا لترويج المنشآت الأثرية لمحافظة المنيا التي تضم 6 عصور تاريخية لتنشيط الحركة السياحية داخل المحافظة.

وأشار سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الى أنه سيتم افتتاح قصر ثقافة المنيا الجديد خلال الفترة القليلة القادمة على مساحة حوالي 2500 متر وذلك بعد اعتماد مبلغ مليون ونصف المليون لاستكمال الدهانات والأثاث إضافة إلى محول كهربائي بتكلفة 350 ألف جنيه مشيرا إلى أن نقص الاعتمادات المالية عن ماهو مقرر تسببت في توقف بعض المشروعات عن الاستكمال.

وأضاف أن هناك عددا من العمالة الزائدة داخل قصور الثقافة بالمحافظات سيتم تدريبهم لاستغلالهم بشكل اكبر فى العمل الميداني للتوعية الثقافية كاستخدامهم فى فصول محو الأمية وأعمال الصيانة داخل المنشآت الثقافية.

كان الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة، قد قام بزيارة لمحافظة المنيا اليوم، السبت، فى ختام فعاليات قافلة الثورة الثقافية بالمنيا التى استمرت لمدة 3 أيام، والتى بدأت بمسيرة للوحدة الوطنية بالشموع والورود والإعلام بكورنيش النيل بمدينة المنيا، وتضمنت ورشة عمل فنون تشكيلية بعنوان " ياللا نرسم بكرة أمام المسرح الرومانى".

أهم الاخبار