أبو غازي يشيد بحملة "مصر تقرأ"

ثقافة

السبت, 07 مايو 2011 13:14
كتبت: شيماء الجمال


زار أمس وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي المعرض الذي تقيمه مكتبة "أ" في اليوم الثاني لحملة مصر تقرأ وأعرب عن إعجابه الشديد بالفكرة ودعمه لها؛ كما أكد علي دور المكتبة المجتمعي في نشر الثقافة وأثني علي مشروعاتها الثقافية كمشروع تاكسي المعرفة و مصر تقرأ والندوات الثقافية العديدة التي تقيمها المكتبة؛ وانتهت زيارته بجولة قصيرة في المعرض المقام في فرع المكتبة بالميرغني حيث تعرف فيها علي أهم أنشطة المعرض والمكتبة.
وشهد اليوم الثاني للحملة العديد من الندوات وورش العمل للأطفال في فروع المكتبة المختلفة.
ففي فرع الميرغني أقيمت ندوة للدكتورةغادة عبد العال مؤلفة كتاب ومسلسل ومدونة عايزة أتجوز؛ كما زار معرض الميرغني أمس المذيع يوسف الحسيني بإذاعة نجوم إف إم وأثني علي فكرة حملة "مصر تقرأ" التي تنفي أي طبقية في المجتمع .
أما فرع المكتبة بالزمالك فقد شهد ثلاث ندوات الأولى كانت للكاتب الصحفي محمد الدسوقي رشدي لمناقشة كتابه "ثورة الخل والبصل" وحضرها السيناريست والمخرج خالد دياب والناشر مصطفى الحسيني حيث تحدث الدسوقي عن تجربته مع الكتاب التي بدأت قبل قيام الثورة ولكن مع أحداث الثورة جعلت من الكتاب شكلا مختلفا حتى أن اسم الكتاب مستوحى من أدوات المتظاهرين المستخدمة لمواجهة القنابل المسيلة للدموع، كما تحدث عن بعض الموضوعات بالكتاب عن أحداث 25 يناير وعن المقال الذي كتبه قبل الثورة يعتذر فيه لابنه لأنه سبب فى وجوده فى هذا البلد والمقال الذي كتبه لابنه أيضاً وهو يفخر بنفسه وبأبناء جيله لقيامهم بهذه الثورة العظيمة.
و أقيمت ندوة للدكتورة دينا الغمري تحدثت فيها عن أهمية التثقيف السياسي للمجتمع؛ فقبل قيام الثورة كانت تقوم بعدة دورات تعليمية للأطفال لتعريفهم بأهمية المفاهيم السياسية ولكن

بعد الثورة فوجئت بجهل سياسي لدى الكبار أيضاً فتوجب عليها الاهتمام بهم أولاً حتى تستقر الأمور ومن ثم ترجع مرة أخرى لتعليم الأطفال.
وفى ختام الفعاليات أقيمت ندوة للسيناريست عمرو سمير عاطف والفنانة إنجي وجدان تحدثا فيها عن تجربة مسلسلات السيت كوم فى مصر وما هى المعوقات التى واجهت هذا النوع من المسلسلات فى بداياته إلى أن وصل لما هو عليه الآن، فقد أوضح عمرو سمير عاطف أنه بعد كتابته لمسلسل "تامر وشوقية" قام بتسويقه أربع سنوات قبل أن يتم عرضه، وأشارت إنجي وجدان إلى أن مشاركتها فى المسلسل كانت بشكل سريع ولم يتم ترتيبه إطلاقاً.
كما شهد فرع الإسكندرية العديد من الندوات منها قراءة شعرية مصحوبة بالموسيقى للكاتبة نورا أمين و أعقبها حفل إطلاق الكتاب.
يذكر أن الكاتبة نورا أمين قد صدر لها من قبل رواية بعنوان "الوفاة الثانية لرجل الساعات " و رواية " ما قبل الموت " التي صدرت العام الماضي عن دار ميريت للنشر .
بعدها عقدت ندوة ضمت عددا من الكتاب الشباب منهم إيناس حليم و دينا سليمان ومحمود بدوي وذلك بالاشتراك مع صالون تاء الخجل السكندري لتوقيع إصداراتها كتاب لمبة حمرا للكاتب محمود بدوي وهو مجموعة من المقالات نشر بعضها في الدستور و المصري اليوم ، وكتاب "احبني لتعرف من أنا " للكاتبتين إيناس حليم و لبنى غانم وهو مجموعة قصصية مشتركة بينهما وهو أقرب للحكايات الرومانسية وكتاب "اشعال ذاتي " و هو المجموعة القصصية الأولى لمؤلفتها دينا سليمان وهي من مؤسسي صالون تاء الخجل السكندري .
وضمت الندوة لقاء مفتوحا مع الشباب حول الثورة والإبداع و مشاكل النشر التي تواجه الكتاب في بداية حياتهم وختمت الندوة بتوقيع للكتب.

أهم الاخبار