رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

35 مثقفاً يوقعون على ربيع الحرية بباريس


بمبادرة من المنتدى الثقافي اللبناني بفرنسا وقع نحو 35 مثقفا عربيا في باريس من شعراء وكتاب وفنانين ومخرجين على بيان من أجل "ربيع الحرية والديمقراطية في العالم العربي". وقال البيان إن الانظمة العربية تحاول منع المستقبل عن شعوبها وحرمانها من أبسط الحقوق التي تقرها المواثيق الدولية والقيم الإنسانية.

كما أضاف بيان المثقفين العرب: "كما استنكرنا بالأمس ممارسات الأنظمة التي استهدفت الثورات في تونس ومصر والبحرين والاردن وعمان، نقف اليوم لندين عمليات القمع والاعتقال والتعذيب والقتل، التي تمارسها الأنظمة في كل من ليبيا واليمن وسوريا، ضد حركات شعوبها السلمية".

وطالب البيان بإطلاق سراح سجناء الرأي ورفع الحصار العسكري عن المدن المعزولة واحترام حرية التعبير والإعلام والتظاهر.

كمااعتبر البيان انظمة الحزب الواحد والزعيم الاوحد الشمولية والماضوية الفاشلة لن تتمكن من الحيلولة دون قدوم ربيع الحرية والديمقراطية لأن هناك عصرا جديدا يكتبه الشباب بدمائهم ولا يمكن لأية قوة في العالم أن تعيدهم

إلى الوراء.

من بين الموقعين عدد من الكتاب والشعراء مثل ادونيس وعيسى مخلوف ونبيل بيهم وخالدة سعيد وفهميه شرف الدين ووليد شميط ورفيف فتوح وفينوس خوري غطا وفتحي بن سلامه ومالك شبل فضلا عن جيرار خوري وصلاح ستيتيه وكاظم جهاد حسن ورشدي راشد وسعاد وحيدي ومرام مصري وحسن الشامي وطاهر بن جلون وعائشة ارناؤوط واتيل عدنان وعبد اللطيف أللعبي.

كذلك وقع البيان عدد من المخرجين المسرحيين والسينمائيين والباحثين مثل نبيل الأظن وصفاء فتحي وهالة العبد الله وعبدالرحمن الباشا وبرهان غليون وطاهر بكري وكمال بلاطه ومنى سعودي وهنا الصمدي نعمان وإيمان بكري وحورية عبدالواحد.