عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحفى فى أدب نجيب محفوظ

الدكتور محمد حسام
الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل

صدر عن العربى للنشر والتوزيع كتاب نوعي جديد عن الروائى نجيب محفوظ بعنوان «الصحفى فى أدب نجيب محفوظ». الكتاب من تأليف الدكتور محمد حسام الدين إسماعيل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

والدكتور محمد حسام الدين إسماعيل يعد أحد المتخصصين فى الدراسات الثقافية الإعلامية وله عدة كتب من أهمها: «الصورة والجسد»، و«ساخرون وثوار»، و«النجومية الإعلامية فى مصر».

ويعالج هذا الكتاب الذى يعد دراسة جريئة فى علم اجتماع الأدب صورة الصحفى فى جميع أعمال نجيب محفوظ من روايات وقصص قصيرة بدءاً من رواية «القاهرة الجديدة» التى صدرت عام 1945 وحتى آخر المجموعات القصصية «أحلام فترة النقاهة: الأحلام الأخيرة» التى صدرت عام 2015 بعد مرور

تسع سنوات على وفاة الروائى الفريد.

ومفهوم الصحفى كما قدمه نجيب محفوظ فى رواياته، وفى معْلم رئيس من معالمه، قد شارف على الانتهاء بانتهاء الصحافة الورقية وغلبة الإنتاج الإلكترونى متعدد الوسائط على الإنتاج الإعلامى فى المستقبل، بل وإحلال الروبوت محل البشر فى الإنتاج الصحفى، فضلاً عن الضغوط المتعلقة بالملكية والإنتاج، وعلى رأسها التخلى عن الهرم المقلوب والأسئلة الخمسة إلى كتابة أكثر جمالاً وعمقاً ذات طابع شخصى أو ذاتي.