عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شرم الشيخ بلا مبارك.. قبلة للثقافة والفنون


يقام تحت شعار "حرية وسلام على أرض السلام شرم الشيخ" سمبوزيوم أوستراكا الدولي للفن التشكيلي في دورته الخامسة في الفترة من 29 أبريل إلى 6 مايو 2011 بمشاركة أكثر من 30 فنانا وفنانة تشكيلية من 14 دولة أوروبية وعربية، من بينها تركيا وكوريا الجنوبية وسوريا والعراق وفلسطين والسعودية ولبنان، ويشارك من مصر 7 فنانين هم: وحيد البلقاسي، سمر براوي، شيماء محمود، خديجة مصطفى، منة الله أبو علو، محمد حميدة، مينا نصر. وتوقع الفنان محمد حميدة منظم السمبوزيوم وصاحب فكرته أن ترسم أعمال الفنانين أمام أعين الجمهور من مختلف بلاد العالم صورة مواكبة لطموحات الشعوب العربية من أجل الحرية وبناء مجتمعات تسودها العدالة، وينتظر أن تقدم معاني السلام والجمال والفن والحرية في لوحات تشكيلية.

ويشارك الفنانون في نهاية السمبوزيوم في رسم لوحة تشكيلية جماعية كبيرة بمثابة جدارية فنية دولية لشهداء الحرية في ثورة 25 يناير، وشهداء الحرية في فلسطين وشهداء الحرية في تونس وليبيا واليمن والعراق وسوريا وكل بلاد العالم التي تنادي بالحرية والمساواة.

ووفق موقع (ميدل إيست أون لاين)، سيتم تركيب هذه الجدارية بالتعاون مع، وتحت رعاية، محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة

شرم الشيخ في مكان عام في شرم الشيخ لتكون بمثابة نصب تذكاري لثورة الحرية سواء في مصر أو غيرها من الدول العربية وشهدائها وأبطالها، وأيضا دلالة بأن شرم الشيخ وجنوب سيناء جزء هام من مصر طالما أريقت عليه الدماء في تحرير سيناء من الاحتلال على مدى العصور السابقة.

يذكر ان سمبوزيوم أوستراكا ليس الأول من نوعه بمدينة شرم الشيخ، فقد سبقه أكثر من 4 ملتقيات للفنون التشكيلية، و3 لفن النحت، لاقت صدى ونجاحا كبيرا على المستويين المحلي والدولي، وأثمرت عن متحف مفتوح بالطريق الرئيسي في منطقة خليج نبق بالأعمال القوية للفنانين لفن النحت والعديد من اللوحات والجداريات.

ويشار الى أن "اوستراكا" كلمة فرعونية تعني "اسكتش"، حيث استخدم الفراعنة قطعة من الحجر أو الخشب لرسم "مبدئي" اسكتش.