رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ثلاثة دواوين للشاعر الطبيب.. أشعار " قهوة " تخترق صمت الوجدان والطبيعة

ثقافة

الثلاثاء, 27 أبريل 2021 11:58
ثلاثة دواوين للشاعر الطبيب.. أشعار  قهوة  تخترق صمت الوجدان والطبيعة

بوابة الوفد

مابين شعر الدكتور فتوح قهوة ، وطبيعة عمله فى مجال الطب علاقة عريضة ، تتسع لخيال مبدع وروح طبيب ، فالشعر عنده فى رباط مع سراب الطبيعة ، الذى يحجب عنه محبوبا يسكن وجدانه ، يناجيه ويحاوره بلغة أخرى ،لغته هو ومحبوبه ، مكتوبة بحروف شعر حر مطلق ، وممزوجة بآلام وأوجاع لايفهمها سواهما  ، الحبيب والمحبوب .

ولأن لغة وأدوات الطبيب تتداخل دائما مع محاولته الهروب الى بحور الشعر المجردة ، فهناك لغاته الأخرى ، التى تؤلمه مزبوحاٌ تارة ، ودامياُ تارة أخرى ،وكأنه يستعطف محبوبه أن يستجيب ، ولو روت دماؤه ورود الطبيعة ، التى ماتزال تحجب عنه الحبيب .

ثلاثة دواوين شعرية ، للدكتور فتوح قهوة ، طبيب الأمراض الجلدية  ، بالمنزلة بمحافظة الدقهلية  ، تتواصل قصصها وأشعارها ، كما لو كانت معزوفة  شعرية طويلة ، بدايتها فى وجدانه ، ونهايتها

فى أرجاء الطبيعة ، آلتى تسكنها روح المحبوب .

الديوان الأول : ترنيمة الوتر الجريح ، ويتضمن 26 قصة شعرية .

الديوان الثاني : هذه لغتي ، ويحتوى 43 قطعة شعرية .

والديوان الثالث : لغة أخرى ، وفيها 23 قصيدة .

وحقيقة أن الدواوين الثلاثة ، مترابطة ومكملة بعضها ، وتعكس حرص الشعر الطبيب ، على الإقناع بجدية هدفه  ، إلى أن يجد المحبوب ، حتى أنه يجبر قارئه أن يشاركه شواغله  ، فى البحث معه عن المحبوب .

وفى السيرة الذاتية للشاعر الطبيب ، فتوح قهوة ،أنه خريج كلية الطب ، جامعة المنصورة ، عام 1988 ، ثم حصل  على دبلوم الدراسات العليا ، فىالأمراض الجلدية والتناسلية ، من كلية طب بنها عام 1994 .

وما إن بدأ حياته العملية ،أخصائيا للأمراض الجلدية والتناسلية ، إلا وانشغل بموهبة كتابة الشعر ، وبدأت العديد من الصحف المصرية،، تنشر بعضاُ من إنتاجه ، إلى جانب صحف عربية  وإصدارات عربية فى النمسا  .

وكتب عن شعره كبار النقاد ،أمثال الدكتور على إسماعيل درويش ، أستاذ الأدب والنقد ، والشاعر الكبير جابر قميحة ، أستاذ الأدب الحديث ، والدكتور غانم السعيد ، أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد ، بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر .

وقد اختارته الشاعرة والباحثة المغربية ،فاطمة بوهراكة فى موسوعتها " الموسوعة الكبرى للشعراء العرب " ، كما اختارته موسوعات إلكترونية ، واحداُ من شعراء العصر الحديث .

وتتابع السيرة الذاتية للشاعر الطبيب ، فتوح قهوة ، أن كبار الشعراء ، فى مقدمتهم فاروق شوشة ، تحدثوا عن أشعاره ، فى العديد من البرامج الثقافية ، بالإذاعة المصرية .

وقام بعض من كبار النقاد والشعراء ، بإجراء دراسات على دواوينه الشعرية ، كما اجرت بعض الدراسات الأكاديمية ، رسالة دكتوراه ، عن الشعر السياسي فى مصر .. قضاياه وخصائصه ، للدكتور على درويش ، بالدراسة والتحليل لشعره .

أهم الاخبار