رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عز الدين نجيب : عكاشة كان يعتبر كل قيادة في وزارة الثقافة وزيرا في موقعه

المخرج عصام السيد : ترجمة كتاب "المسرح المصري القديم" كان السبب في معرفة أن هناك مسرحا فرعونيا


في نهاية فاعليات اليوم الأول من مؤتمر "مئوية ثروت عكاشة" والذي افتتح صباح اليوم برعاية وزير الثقافة الدكتور إيناس عبد الدايم وزير، وأمانة الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، جاءت الجلسة الأخيرة التي تناولت الحديث عن "ثروت عكاشة والفن" والتي تحدث فيها الدكتور عز الدين نجيب في ورقته والتي تحمل عنوان " ثروت عكاشة فارس لم يترك جواده"


وقد بدأ كلمته بالحديث عن ذكريات عمله بوزارة الثقافة والعمل بقصر "عائشة فهمي" كما تذكر كلمة دكتور عكاشة له وزملائه من الشباب  بأن يكون كلا منه    وزير ثقافة في موقعه، وبالفعل صدقوا الحلم كما وصف وتعاملوا بكل الحب والأخلاص في مواقعهم، كما استطاعوا أن يصمدوا أمام كثيرا من الأحباطات والعراقيل والرفض من البعض لوجود قيادات شابة في الوزارة.


وعن دور عكاشة مع الفنانين التشكليين  قال أنه وقف معهم في أحلك فترات التربص والأحباط ، ووفر لهم الأماكن المناسبة فقام بتحويل عدة مباني أثرية لتكون مراسم للفنانين التشكليين، كذلك جعل الواجهة الآخري لتلك المباني مراكز لتعليم الحرف التقليدية. 


ثم  رشحه عكاشة  لرئاسة "قصر المسافر خانة"، وعن منح التفرغ قال أن عكاشة أقرها لأول مرة في أوائل الستينات لأنه كما وصفه

كان يهتم بالمبدع إنسانيا كما يهتم به إبداعيا .


وعن دور عكاشة في الملف النوبي قال نجيب إن عكاشة كان نصير النوبة وأهلها، فشعر بهم وأراد بكل السبل والخطوات التي اتخذها في هذا الملف أن يعيد إليهم امجادهم وتراثهم وحضارتهم


وختاما قال نجيب أن الهوية المصرية للفن التشكيلى ترسخت وتحققت في عصر هذا الرجل دون شك.


وحول  "دور ثروت عكاشة في المسرح" تحدث المخرج عصام السيد الذي قال أن ثروت عكاشة أراد أن يقيم نهضة مسرحية حقيقية، فأقام ١٠ فرق مسرحية لكي تقوم بتغطية إرسال التليفزيون وقتها.


ثم قام بإنجازه الأهم في مجال المسرح وهو ترجمة كتاب " المسرح المصري القديم" وهو عن المسرح الفرعوني. الكتاب الذي علم المسرحيين أن هناك مسرح فرعوني.


وأضاف عصام أن عكاشة ساهم في تدعيم البعثات وإحضار المخرجين الكبار من الخارج، رغبة منه في ترسيخ ونشر ثقافة مسرحية رفيعة.