رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صناعة السينما فى توقيع كتاب

ثقافة

الأربعاء, 07 أبريل 2021 19:53
صناعة السينما فى توقيع كتابتوقيع كتاب المنسي من تاريخ السينما

انس الوجود رضوان

عُقد في قاعة سينما الهناجر حفل توقيع كتاب "المنسي من تاريخ السينما"  للكاتب والباحث جمال عبد القادر بحضور نُخبه من نجوم الفن على رأسهم المخرج الكبير محمد فاضل، والمنتج د. محمد العدل،  والنجمات رانيا فريد شوقي، عبير فريد شوقي، مادلين طبر، الكاتب ايمن عبد الرحمن، المخرج د. ياسر صادق، الاعلامية معتزه مهابه وعدد كبير من النقاد والصحفيين.


و تحول الحفل إلى ندوة كبيرة للحديث عن تراث السينما الذي ضاع بين تالف وفاقد وما تم بيعه والتفريط فيه، وناقش الحضور كيفية استعادة هذا التراث الكبير وانشاء متحف سينماتيك يحتوي على النسخ الاصلية من سيناريوهات الافلام وبعض مقتنيات النجوم الكِبار وايضا نسخ الفيلم الاصلية، وطالب د. محمد العدل بسن قانون بان جميع ما انتجته السينما طوال تاريخها هو ملكية عامة و إرث لهذا الوطن وان من اشتراه هو من  حقه الانتفاع به

فقط ولا يمكن ان  يكون ملكية خاصة.


كتاب المنسي من تاريخ السينما يحتوي على اكثر من 400 فيلم من نوادر السينما المصرية و التي سقطت من ذاكرة السينما وارشيفها لاسباب مختلفة منها الاهمال والتلف والفقد واخرى خرجت مع الاجانب في فترة الستينات ولم يهتم احد بجمع هذا التراث وتأريخه، و قد حاول الباحث و الناقد جمال عبد القادر على مدار ثلاث سنوات من العمل المتواصل في البحث و جمع العملومات والتفاصيل عن هذه الافلام و اسباب ضياعها كما طرح بعض التوصيات لمحاولة استعادة هذا التاريخ الكبير.



 

أهم الاخبار