رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر ندوات المركز القومي للترجمة فى معرض الكتاب

ثقافة

الخميس, 31 يناير 2013 17:15
ننشر ندوات المركز القومي للترجمة فى معرض الكتابمعرض الكتاب
كتبت - نعمة عز الدين:

ينظم المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كاميليا صبحي، في إطار معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتة الرابعة و الأربعين، مائدة مستديرة تحتفل بإصدار الكتاب السابع من موسوعة مسألة فلسطين ،وذلك يوم الاثنين 4 فبراير، ،في صالة رقم 15 فى القاعة الرئيسية،الكتاب من تأليف هنري لورنس وترجمة بشير السباعي.

تقام الندوة بحضور المترجم الكبير بشير السباعي،الدكتور سيد البحراوي،الدكتور أحمد بهاء الدين شعبان.
يقول الأستاذ بشير السباعي مترجم العمل عن هذا الكتاب:أهمية هذا العمل هو أنه ليس وصفًا تأريخيًا لمسألة فلسطين الحديث،بل هو وصف توثيقي "لمسألة فلسطين"وهي مسألة مطروحة منذ فجر القرن التاسع عشر ولا تزال مطروحة إلى يومنا هذا،وهي لا تخص فلسطين وحدها بل تتجاوزحدودها،تبدأ معالجة الكتاب لمسألة فلسطين منذ حملة بونابرت على بلاد الشام

عام 1799 إلى اللحظة الحاضرة،وهو يقدم تسجيل توثيقي دقيق لمختلف مراحل تطور الصراع على فلسطين،وقد أعتمد المؤلف على وفرة من الوثائق التي لم يسبق الإعتماد عليها،و لا شك في أن الهدف من هذا الكتاب الضخم يتمثل في المساعدة على إيجاد حل لمسألة فلسطين،وهو حل في وجهة نظر لورنس يبدو بعيد المنال بالنظر إلى موازين القوى في العالم.
جدير بالذكر أن المترجم الكبير بشير السباعي قد حصل على جائزة رفاعة الطهطاوي في دورتها الثانيةعن ترجمته لكتاب "مسألة فلسطين"،حيث إختارته لجنة التحكيم بالإجماع لأهمية موضوعة وجودة الترجمة.
كما يقيم المركز القومي الترجمة حفل تأبين للدكتور هناء عبد الفتاح المترجم
عن اللغة البولندية ومترجم ديوان"ابحث عن كلمة"،في يوم الثلاثاء الوافق الخامس من فبراير من الساعة الواحدة إلى الثالثة ،في صالة رقم 15 بالقاعة الرئيسية،بمشاركة سفارة بولندا،،بحضور المستشار الثقافي البولندى ،الناقد المسرحي احمد سخسوخ،الدكتور محمد رأفت ،الدكتور محمود الضبع.
وتتم قراءة بعض المختارات من ديوان"أنا أبحث عن كلمة" من تأليف الشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا الحاصلة على جائزة نوبل ،والذي صدر في نسخته العربية عن المركز القومي للترجمة.
الأديبة البولندية فيسوافا شيمبورسكا هي شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية،ولدت في العام 1923،حصلت على نوبل للاّداب في العام 1996،وتوفيت  في فبراير من العام 2012.
عندما استلمت الشاعرة البولندية جائزة نوبل للاّداب ،قامت الأكاديمية السويسرية بإقتباس التالي"من خلال السخرية الدقيقة لشعرها،سمحت للسياق التاريخي و البيولوجي بالبزوغ إلى الضوء"يلخص هذا الإحساس بدقة أعمال الشاعرة البولندية،التي عاشت حياتها خلال القرن العشرين من تاريخ بولندا،حيث سمح لها استقلالها بالابتعاد عن الأجواء المتوترة للحياة السياسية.
جدير بالذكر أن ديوان "أنا أبحث عن كلمة"يعتبر أول عمل شعري لها.

 

أهم الاخبار