عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول معرض يحكي ثورة مصر في 14 دولة


وافق دكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار على تشكيل لجنة من شباب الثورة وعدد من المسئولين بقطاع المتاحف لاتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لإقامة أول معرض يحكى ثورة 25 يناير يطوف 14 دولة أوربية.

جاء ذلك خلال لقائه أمس وفدا من شباب 25 يناير بمقر وزارة الدولة لشئون الآثار.

وأوضح دكتور حواس أن المعرض سيبدأ بالقاهرة ثم يطوف 14 دولة أوروبية، وسيشمل عرض قطع فنية من المنحوتات وصور تجسد فكر شباب الثورة، من خلال الأعمال التى قام بها عدد من المبدعين والمصورين تعبيرًا عن مراحل الثورة منذ يوم 25 يناير.

من جانبه، أوضح محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض سيشمل أيضًا نماذج أثرية من إنتاج وزارة الدولة لشئون الآثار تعبر عن المفاهيم التى أطلقها الشباب، مثل العدالة وتتمثل فى تمثال الألهة ماعت ألهة الحق والعدالة عند المصريين القدماء وتمثال الإله أوزوريس إله الخير.

من جهة أخرى، أكد أحمد كامل مدير عام المكتب الفنى بقطاع المتاحف، أن سيناريو العرض سيتضمن أيضًا عرضًا للقطع الفنية من المنحوتات والرسومات التى قام بها الفنانون التشكيليون والتى تحاكى أجواء الثورة، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الصور التى جسدت الأحداث التى مرت بها ثورة 25 يناير بميدان التحرير، وصور شهداء الثورة من الشباب، وبعض المتعلقات الشخصية بهم والتى عثر عليها بمواقع استشهادهم واحتفظ بها بعض الشباب، مثل الأعلام التى استشهدوا وهم يمسكون بها.

كما يتضمن المعرض مكتبة أثرية تضم مؤلفات لعدد من علماء الآثار الذين يرغبون فى عرض أعمالهم العلمية ومؤلفاتهم.