رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

د.أمين السعدني يصدر كتابا جديدا عن دراسة السياسة

ثقافة

الثلاثاء, 01 سبتمبر 2020 13:41
د.أمين السعدني يصدر كتابا جديدا عن دراسة السياسة

كتبت_ سمية عبدالمنعم

صدر مؤخرًا للدكتور أمين السعدني كتاب جديد بعنوان "دراسة السياسة"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ويحاول الكتاب عبر التناول التتابعي لموضوعه أن يسد نقصًا في المكتبة العربية حول هذه النقطة، مستهدفًا جمهور القراء بصفة عامة، ودارسي العلوم السياسية على وجه الخصوص؛ لأن الدراسة المنهجية لا تساعد في ضبط ومعرفة العلاقات البينية بين دوائر العلوم السياسية الكثيرة فحسب، ولكنها توفر على الباحثين والقراء جهدًا كبيرًا يضيعونه في محاولة فض الالتباس بين هذه الدوائر، فما أدق الفوارق بين علم السياسة والعلوم السياسية، وفلسفة السياسة والفلسفة السياسية، والفكر

السياسي والنظرية السياسية، هذه المفاهيم وغيرها الكثير يقوم الكتاب في أناة بتحديد كل منها، مع رسم خريطة واضحة لدارس السياسة عبر تقسيم منهجي للكتاب وفصوله منذ البداية.
فكثيرة هي الكتب التي تتناول السياسة بالدرس والتميحص، ولكن ما أقل تلك التي تساعدنا على معرفة كيف ندرس السياسة دراسة علمية منهجية، وهو ما يفعله ذاك الكتاب، فالكتاب بلغته الرصينة ومنهجيته الدقيقة، يمثل إضافة كبرى كانت مكتبتنا العربية في أشد الحاجة إليها.
استغرق د.أمين في كتابة هذا المؤلَّف- رغم صغر حجمه النسبي - ما لا يقل عن عشر سنوات، فلم يكتبه لجائزة أو ترقية، بل كتبه لعين العلم وهوسًا بفكرة قديمة.
الكتاب رغم دقته التي تشي بأنه يهمّ المتخصص دون غيره، إلا أن لغته الجزلة تحملك كقارب في مياهٍ هادئة، ورغم أن الأسلوب يسكنه المنطق الصارم، إلا أن النزعة الأدبية التي لا تفارق قلم دكتور أمين في أيٍ من كتاباته تظلّله وتُنعّم ما خشن فيه.



أمّا دكتور أمين حافظ السعدني، فهو أستاذ الفلسفة السياسية المساعد بكلية الآداب جامعة المنوفية، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 2013، وله العديد من المؤلفات العلمية منها:
- أزمة الأيديولوجيات السياسية.
- دراسة السياسة.
- يقظة الأمم.
- العولمة وسيادة الدولة.

أهم الاخبار