رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد صراع مع المجتمع..انتحار الكاتبة المغربية نعيمة البزاز

بوابة الوفد الإلكترونية

بعد صراع طال مع المجتمع ، لقت صباح اليوم الكاتبة الهولندية من أصل مغربي نعيمة البزاز مصرعها، إثر انتحارها، واضعة بذلك حدا لمعاناة استمرت لسنوات ، تاركة خلفها زوجا وطفلتين وأسئلة حيرى.
عرفت ابنة مكناس بكتاباتها الجريئة، حيث فضحت و كشفت المستور من خلال كتابتها عن الكثير من السلوكيات المريضة لبعض أفراد الجالية بهولندا وسلوكيات المجتمع الهولندي العنصرية.

‏وكانت نعيمة التي توفيت عن ٤٦ عاما، قد بدأت نشاطها الادبي في سن الحادية والعشرين من عمرها بروايتها “الطريق إلى الشمال” (De weg naar het noorden ) عام 1995 .. ثم توالت كتاباتها في ما بعد لتشمل أهم كتاباتها مثل “عشاق الشيطان” (Minnares van de duivel ) عام 2002 و “المنبوذ” (De verstotene) عام 2006 و “متلازمة السعادة” (Het gelukssyndroom) عام 2008 ، حيث كتبت عن صراعها مع الاكتئاب.

جرأة نعيمة في الكتابة جعلتها تقع في مشاكل بسبب الكتابات الجريئة على الدين و الجنس و المخدرات، حيث تعرّضت لتهديدات بالقتل منذ سنة 2006

بسبب رواية كتباتها على “رجال الدين اللّحايا” في هولندا، إضطرات حينها أن تتوقف عن الكتابة مما جعلها تدخل في حالة إكتئاب شديدة منذ سنة 2007 و تقطع علاقتها مع المحيطين بها.

ثم عادت سنة  2010 برواية جديدة تحت اسم نساء فينيكس (فينيكس حي معروف بأمستردام)، تحكي من خلالها عن عائلة مُهاجرة انتقلت للعيش في ذلك الحي، حيث تعرضت هذه العائلة إلى العنصرية و الحقد و الكراهية، من طرف الجيران الهولنديين.

ثم توالت كتاباتها بعد ذلك حول نفس الحي مع رواية “المزيد من نساء فينكس” (Méér Vinexvrouwen) عام 2012 و ” في خدمة الشيطان” (In dienst van de duivel ) عام 2013.