رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الثقافة وسفير بولندا يبحثان دعم العلاقات

ثقافة

السبت, 24 نوفمبر 2012 09:24
وزير الثقافة وسفير بولندا يبحثان دعم العلاقاتمحمد صابر عرب وزير الثقافة
أ ش أ

أكد محمد صابر عرب وزير الثقافة أن بولندا دولة صديقة وتربطنا بها علاقات ذات جذور تاريخية عميقة.

وأكد أهمية دعم التعاون بين مصر وبولندا في المجالات الثقافية المختلفة منها الأوبرا والموسيقى والمسرح والفن التشكيلي وأكاديمية الفنون بصفة خاصة، لافتا إلى أن بولندا دولة متقدمة في مجالات المسرح والموسيقى والسينما والكونسرفتوار.
وأشار وزير الثقافة - في بيان صحفي صادر اليوم السبت عقب لقاء وزير الثقافة مع بيوتر يوختا سفير بولندا بالقاهرة بمقر مكتبه بوزارة الثقافة، إلى أنه وافق على تدشين جمعية محبي الفنان العالمي شوبان ومساعدة سفير بولندا في إنهاء الاجراءات والحصول علي تراخيص عودة 11 لوحة فنية إلى بولندا

قد تم إرسالها خلال فترة الستينات إلى المعهد الأثري البولندي بالقاهرة وذلك بناء علي طلب السفير.
وأضاف عرب أنه يفضل أن يرسل وفدا مصريا إلى بولندا وأن تستضيف مصر وفدا بولنديا من أجل مناقشة وتحديد نقاط التعاون قبل البدء في تجديد بروتوكول التعاون بين مصر وبولندا معربا عن أمله فى إمكانية الحصول على بعض المنح لشباب الدارسين بأكاديمية الفنون في ظل ظروف مصر الحاليه التى تحتاج لدعم الأصدقاء.
من جانبه، أشار سفير بولندا إلى أن بلادة مرت بمرحلة انتقالية استغرقت بضعة سنوات من
أجل الوصول إلى الاستقرار السياسي، مبديا تفاؤله بمستقبل مصر.
وأعرب السفير عن رغبته في معرفة أنشطة أكاديمية الفنون، مشيرا إلى أن كثيرا من البولنديين يزورون مصر وكثير من المصريين يزورون بولندا.
وقال إن بولندا يوجد بها حاليا 9 مصريين يمثلون أحزاب سياسية مختلفة وكل منهم يمثل حزبا مختلفا يتقابلون مع الزعماء السياسيين البولنديين أعضاء البرلمان مما أعطي للحكومة البولندية صورة حقيقية لما يحدث في مصر ثم قدم السفير كتيبا أصدرته جمعية الشباب الموسيقي المصري برئاسة د . فوزي الشامي مؤسس مسابقة شوبان في مصر والتي أقيمت لأول مرة في عام 2010 بالقاهرة واحتفلوا بالدورة الثانية لها يوم 19 نوفمبر الجاري.
حضر اللقاء روبرت دجيدجيس المستشار الاول ونائب رئيس البعثه ورئيس القسم السياسى والاقتصادى بسفاره بولندا بالقاهرهة وفي نهاية اللقاء قام صابر عرب بتقديم هدية رمزية للسفير البولندي


 

أهم الاخبار