رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة الكتاب تُصدر ''الدساتير المصرية نصوص ووثائق"

هيئة الكتاب
هيئة الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب ضمن مشروع مكتبة الأسرة كتاب بعنوان ''الدساتير المصرية نصوص ووثائق 1866- 2011 '' تقديم الدكتور أحمد زكريا الشلق.

وقال المؤلف:'' إن هذا الكتاب يراجع تراثنا الدستوري ولاينبغى أن ننتزع النصوص ومواد الدستور من سياقها العام أو التاريخي ''سياسيا واقتصاديا واجتماعيا''، فالدساتير تنشأ في ظل ظروف تاريخية معينة لتعبر عن مطالب ونظم وبناء مؤسسات تلبي حاجات المواطن في جميع الحالات وإنها قابلة للتطور وفقا لما تقتضيه تطورات العصر  والحفاظ على ثوابت الأمة في ذات الوقت.
وأضاف أن أكثر ما يهدد الحياة الدستورية ''عدم معرفة الناس بمعنى الدستور وأهميته في صون حقوقهم وتعريفهم بواجباتهم، ومن ثم ضرورة احترامه والإلتزام الأخلاقي بالقوانين المستمدة منه وربما كانت الأُمية وراء ذلك، أمية من لا يقرأون ولا يكتبون ممن يسهل على محترفي السياسة تضليلهم.
وأشار إلى أن صدور هذا الكتاب في هذه المرحلة المهمة والفاصلة

من تاريخنا الوطني يوفر النصوص الكاملة للوائح الأساسية والقوانين النظامية والدساتير المؤقتة والدائمة ومشروعات الدساتير والإعلانات الدستورية التي عرفتها مصر منذ عصر الخديوي إسماعيل وبدءا من صدور لائحة تأسيس مجلس شورى النواب عام 1866، وحتى ثورة 2011 والإعلانات الدستورية التي أصدرها المجلس الأعلى للقوات المسلحة2011.
ويوفر الكتاب أيضا النصوص الكاملة للوائح الأساسية والقوانين النظامية والدساتير المؤقتة والدائمة ومشروعات الدساتير والإعلانات الدستورية التي عرفتها مصر منذ عصر الخديوي إسماعيل، علها تكون نبراسا أمام واضعي دستور مصر الجديد الذي نحلم أن يعبر عن طموحات المصريين وأهداف ثورة 25 يناير 2011 المجيدة.