عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنساق العميقة لخطاب القراءات القرآنية.. كتاب جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

يصدر قريبا للدكتور محمد الدسوقي، كتاب بعنوان "قراءة جديدة في الأنساق العميقة لخطاب القراءات القرآنية" عن دار النابغة للنشر .

وعن الكتاب يقول أستاذ النقد الأدبي والبلاغة بكلية الآداب جامعة طنطا، إن تعدد القراءات القرآنية كما أبانها علماؤنا القدماء، واجتهد في بيانها وتفسيرها علماؤنا المحدثون لجهد عظيم دال على ما يتسم به نظم القرآن الكريم من انسجام وصحة لغوية، وثراء دلالي فريد، إن هذه القراءة تزال مفتوحة أمام كل مفكر.


وأوضح إنها تعتمد دور القارئ في تفاعله مع النص القرآني، مستندا على السياق في الترجيح بين قراءة وأخرى، بوصف أن له أدوارا متعددة في عملية تلقي هذا النص، ومن هنا فإن المعرفة الواعية بالقراءات تساعد على حل كثير من التشابكات الدلالية باعتبار القراءات عنصرا نصيا يلزم كلا من القارئ المفسر، القارئ المجود بمعرفة موسعة بالقراءات.


ويضيف الدسوقي: في ضوء ما سبق فإن قراءتنا

ليس فقط ترصد أوجه الاختلاف في الآية القرآنية مستعينة بالسياق، وما ينتجه من توجيهات تدعو لهذه المفاضلة، بل إنها تثير الأسئلة من جديد، حول انسجام وتماسك نصي لقراءة دون الأخرى، إن قراءتنا للقراءات
القرآنية، والترجيح بينها كما ذكرنا يعتمد السياق القرآني أسّا لا نسهو عنه، وهذا السياق إما سياقا صغيرا يقصد به ما جاور القراءة في ضوء الآيات التي جاورتها في السورة، وإما عبر السياق الكبير الذي يعني به الخطاب القرآني كله.
وبعد فهذه محاولة ندعو من خلالها القارئ أن يتفاعل مع ما اجتهدنا فيه، ومن الله التوفيق والسداد.