رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال معرض تونس للكتاب..

مرقص: الطبقة الوسطى العمود الفقرى للثورات

ثقافة

الخميس, 08 نوفمبر 2012 11:23
مرقص: الطبقة الوسطى العمود الفقرى للثوراتجانب من الندوة
كتب- صلاح صيام:

أكد المفكر السياسى سمير مرقص أن وجود نظام لا يستوعب الطبقة الوسطى سيؤدى إلى قيام ثورة جديدة، جاء ذلك خلال اللقاء الذى أجرى معه فى إطار البرنامج الثقافى لمصر بمعرض تونس الدولى للكتاب وحضره د.أيمن مشرفة السفير المصرى ومجموعة من المثقفين والكتاب من الجانبين المصرى والتونسى، وأدار اللقاء د. محمد بدوى.

وقال سمير مرقس: "ثورة 25 يناير هى ثورة الطبقة الوسطى وهى أيضا العامود الفقرى للدولة الحديثة؛ وقبل

دولة محمد على كان يمكن أن تطلق الطبقة الوسطى على التجار؛ ومع بداية عصر محمد على بدأت بالفعل الطبقة الوسطى وكانت فى إطار الدولة؛ ولعبت دور المعارضة بشكل من الأشكال، وهى نفس الطبقة التى تدافع عن مصر فهذه الطبقة استفادت من الحاكم ودافعت عن مصر، وبشكل أو بآخر هى المحور الرئيسى فى ثورة 19 أيضا،
كما أن الجماعات الإسلامية كانت نتاج الطبقة الوسطى، وعندما قامت ثورة يوليو كانت أيضا نتاج لتحالف الطبقة الوسطى بأشكاله؛ لذلك كانت قرارات يوليو جميعها قرارات داعمة تصب فى مصلحة الطبقة الوسطى التى كانت تحظى بدعم الدولة اجتماعيا وسياسيا".
وأضاف مرقس: "جاء السادات وسياسة الانفتاح الاقتصادى التى كانت قائمة على قانون رأسمالى بامتياز وكانت هذه هى النقطة الفارقة التى أدت الى شتات الطبقة الوسطى، ثم جاء نظام مبارك ليكمل المسألة وكل القوانين التى صدرت كانت فى صالح شبكة امتيازات والاقتصاد والبزنس قاصر على مجموعة منتقاة من النظام السياسى".


 

أهم الاخبار