رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كنوز الأوبرا على اليوتيوب وكتب الـ PDF جذبت ملايين المتابعين

الثقافة تتحدى كورونا وتواصل فعالياتها «أون لاين»

ثقافة

الجمعة, 10 أبريل 2020 13:49
الثقافة تتحدى كورونا وتواصل  فعالياتها «أون لاين»
كتبت - نهلة النمر:

 كان من الممكن أن تصيب الحياة الثقافية فى مصر حالة من الركود، مثلما تم فى كثير من شئون الحياة، بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا، واتخاذ الدولة لإجراءات استباقية لاحتواء الموقف، إلا أن هذا لم يحدث، وجاء ما حدث على العكس من ذلك. حيث أُقيمت على الواقع الافتراضى «الإنترنت» حياة ثقافية كاملة من الفعاليات المهمة؛ كإتاحة كنوز الأوبرا المصرية عبر قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب، وتوفير أهم إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار الكتب والمركز القومى للترجمة بصيغة البى دى إف. وقد نجحت التجربة فى شغل بعض أوقات الفراغ التى بات يعيشها المعظم منذ بداية الوباء. وهذا ما أكده عدد الزائرين لقناة  اليوتيوب الخاصة بقطاعات وزارة الثقافة، التى تعرض ألواناً إبداعية متنوعة ضمن مبادرة «خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك»، التى أُطلقت فى 24 مارس الماضي، حيث تخطى عدد زائريها 12 مليوناً، كما وصل عدد الذين قاموا بالاطلاع على الكتب بصيغة البى دى أف، حوالى عشرين ألف قارئ، فى حين وصل عدد الكتب المتاحة للتحميل إلى 150 كتاباً، وجاء الأكثر قراءة منها «المهنة جغرافي» وتم تحميله 731 مرة، و»صياد السمك الناطق» بـ386 مرة تحميل، وهما من إصدارات الهيئة العامة للكتاب. وقد أتاحت الهيئة أيضاًعدة عناوين ضمن الكتب المتاحة للاطلاع على المكتبة الرقمية،

وبحسب الدكتور أحمد بهى الدين نائب رئيس الهيئة:» تضم المكتبة الآن عناوين مهمة من التراث الحضارى منها؛ «رحلة ابن بطوطة» ، «الأنساب»، «أخبار سيبويه المصري»، «السيف المهند»، «جامع التواريخ»، «جالينوس»، وغيرها من الكتب المهمة التى أتيحت خلال الأيام القليلة الماضية».

 كذلك أتاحت دار الكتب والوثائق عدداً من الإصدارات أهمها «مختارات من وثائق ثورة «1919 وتم تحميله 627 مرة. وكذلك جاء من إصدارات هيئة قصور الثقافة كتاب «الملل والنحل» والذى تم تحميله 404 مرات.

هذا وقد حرصت اللجنة الثقافية الرقمية، والبنية المعلوماتية الثقافية، المنبثقة من لجان السياسات والتنمية الثقافية فى التشكيل الجديد للجان المجلس الأعلى للثقافة، على عقد اجتماعاتها  «أون لاين»، منذ بداية الأزمة، وقد شارك فى الاجتماع الأعضاء، ومقرر اللجنة المهندس زياد عبد التواب حسن  القائم بأعمال أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمي.

كما تمت ترجمة سلسلة محاضرات ثقافة «أون لاين» التى ينظمها المجلس، إلى لغة الإشارة لتمكين ذوى القدرات الخاصة من ضعاف السمع من متابعتها، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى منها، وجذب جزء أصيل من نسيج المجتمع إليها، واطلاعه على أحد الأنشطة التى تحمل

الكثير من الرسائل التثقيفية. جدير بالذكر أن المحاضرات يتم بثها على قناة أمانة مؤتمرات المجلس الأعلى للثقافة باليوتيوب، فى الثالثة عصر يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع، ويلقيها نخبة من أعضاء لجان المجلس الأعلى للثقافة المتخصصين فى شتى المجالات الثقافية، ويشارك فى ترجمتها إلى لغة الإشارة عدد من المتطوعين فى مجال العمل العام.

كما قدم  المركز القومى لثقافة الطفل فى إطار الدور التوعوى والتثقيفى الذى يحرص عليه، على قناة اليوتيوب حلقات «الأراجوز يعظ»، حيث يقدم  الفنان ناصر عبد التواب والأراجوز، حلقات منفصلة متصلة تحذر الأطفال من خطر الكورونا. كما قدّم المركز فيلم الرسوم المتحركة «طفلة تتحدى كورونا» ،أداء صوتى شهد جلال الدين؛ رؤية و رسوم و تحريك الفنان جلال جمال الدين ، و تنصح الطفلة «شهد» ذات السنوات الخمس أصحابها، بكيفية تفادى الإصابة بفيروس كورونا، وتوضح أعراض الإصابة به.. كما جاء ضمن عروض المبادرة عبر قناتها على اليوتيوب أيضاً، بث عروض عديدة للأطفال منها؛ مسرحية «الجميلة والوحش»، وباليه «بحيرة البجع» لفرقة باليه مسرح سان بطرسبرج الروسى.

 وقد قدمت المبادرة حفلات عدة بتقنية «الهولوجرام» فى دار الأوبرا المصرية، بدأتها بروائع من الأعمال الخالدة لكوكب الشرق » أم كلثوم»، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، مع أداء متميز للفنانتين «ريهام عبد الحكيم ومى فاروق». وكذلك قدمت العرض المسرحى الكوميدى «شيزلونج» إنتاج مسرح الشباب، وبطولة طلاب ورشة حلم الشباب، إخراج محمد الصغير، ويضم مجموعة من اللوحات المتصلة المنفصلة فى إطار خيالى حول إصابة أفراد مجتمع بمرض نفسى وانهيار أعصابهم تحت وطأة الضغط لينتقلوا إلى مصحة للعلاج فيكتشفون مجموعة من الكائنات الغريبة وتتوالى الأحداث.

أهم الاخبار