رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور."عرب" يكرم أبطال حرب أكتوبر بمركز الهناجر

ثقافة

الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 14:03
بالصور.عرب يكرم أبطال حرب أكتوبر بمركز الهناجرجانب من حفل التكريم
خاص- بوابة الوفد :

كرم د .محمد صابر عرب وزير الثقافة مجموعة من أبطال مصر في حرب أكتوبر؛ وذلك بإهدائهم شهادات تقدير وهدية تذكارية في احتفالية كبري بعنوان "نصر أكتوبر" أقامها صندوق التنمية الثقافية بمركز الهناجر.

وأكد "عرب" خلال الاحتفال أن المصريين في التاريخ مختلفون عن باقي الشعوب فهم يستطيعون في زمن قياسي أن يفعلوا المعجزات مثلما فعلوا في حرب 73  .
وأضاف عرب: "نحن من الجيل الذي عاش هزيمة 67 والفترة الصعبة حتي انتصار 73"، ثم قام باستعراض ذكرياته عن هزيمة حرب 67 قائلا :"مهما حاول كتاب الدراما والأدب والشعر أن يعبروا عن هذه الهزيمة والمأساة والتي يصعب أن نقول إنها مجرد جرح كانت شيئا أصعب من كلمة جرح".
وأكد الوزير أن الدراما والأدب والشعر والسينما والمسرح لم يعبروا عن حرب أكتوبر وأن المسألة تحتاج الي خيال أكثر لتعبر عنها 73 .
تضمن الاحتفال افتتاح معرض وثائقي يضم المانشيتات الإخبارية قبل وأثناء وبعد حرب أكتوبر الصادرة عن بعض الصحف المصرية ووثائق تعرض لأول مرة بالتعاون مع دار الكتب والوثائق، أعقبه عرض سريع للجرائد المصرية والعالمية وردود الأفعال والمانشيتات الصحفية أثناء وبعد حرب أكتوبر من خلال أمسية "أيام لها حكايات" و"مصر 73 " رؤية وأداء الشاعر الإعلامي محمد الناصر، استعرض خلالها الحياة في مصر قبل وبعد الحرب والتعريف بقادة الجيش الذين صنعوا النصر وردود الأفعال علي

هذه الحرب منهم الرئيس محمد أنور السادات، المشير أحمد اسماعيل، الفريق عبد الغني الجمسي، اللواء عبد المنعم واصل، اللواء أحمد بدوي، الفريق محمد علي فهمي، الفريق سعد الدين الشاذلي، اللواء محمد سعيد الماحي، واللواء فؤاد نصار، بالإضافة لإقامة حفل غنائي بعنوان "غنا الوطن" لفريق ستدوديو مسرح مركز الإبداع الفني، إخراج خالد جلال، كما تضمن تقديم أشهر الأغاني الوطنية التي ظهرت أثناء الحرب وبعد الانتصار منها "مصر مصر أُمنا" و"عاش الجيل الصاعد" و"فدائي" و"بالأحضان" و"يا مصر ليه" و"سلمولي علي مصر" و"صوت الجماهير".
حضر الاحتفال الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن وزوجته سميرة عبد العزيز، والكاتب شريف عامر، وخالد زيادة سفير لبنان وحرمه، ود.خالد عبد الجليل رئيس قطاع الانتاج الثقافي، وعبد الواحد النبوي وكيل وزارة لدار الوثائق القومية، وهشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن، وماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح ومدير عام الإعلام مرفت واصف .

 

 

أهم الاخبار