رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ناصر عراق يحتفي بـ(اللوكاندة) وسط جمهور معرض الكتاب

ثقافة

الجمعة, 24 يناير 2020 21:55
ناصر عراق يحتفي بـ(اللوكاندة) وسط جمهور معرض الكتاب
كتب - صابر رمضان

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الحادية والخمسين ضمن فعالياته حفل توقيع الرواية العاشرة للروائي المصري الكبير الدكتور ناصر عراق بعنوان ( اللوكاندة) من إصدارات الدار المصرية اللبنانية أمس بصالة1بالمعرض.

 

واحتفي عراق بروايته الجديدة وسط حفاوة بالغة من جمهور المعرض.


وتدور أحداث الرواية في أجواء مثيرة وشيقة وبلغة رشيقة أسرة تخطف الأنفاس منذ الصفحة الأولى بين دفتي الرواية حيث يمتزج الواقع بالخيال في حكاية عجيبة.


يقول الروائي الكبير عراق في قلب الرواية نتعرف على الصراع العنيف بين الوالي عباس حلمي الأول والفلاح البسيط عليوة ابوزهرة ويذهلنا دها الدكتور الإنجليزي وليام براون طبيب الوالي. ونعجب من فرط حيوية أدهم

بك العثمانلي الزواج ونتأمل بسيمة اول فتاة مصرية تدرس مبادئ الأديان السماوية الثلاثة وتتعلم العزف على البيانو وكيف تعاملت مع شاب تطارده دولة بأسرها.


بالاجمال في هذه الرواية يقودنا ناصر عراق بسلاسة نحو حارات القاهرة وازقتها فنتجول في درب قرمز بالحسين ونزور اللوكاندة التي تتوسط هذا الدرب ونعرف ونعرف مايدور فيها من صراعات اجتماعية ونفسية حادة انعكست على مصر كلها.
مسيرة قاربت الأربعين عاما بدأها الروائي المصري الكبير في الكتابة والنشر والفن التشكيلي والمسرح. حيث تخرج في كلية الفنون الجميلة 1984 صدر له

عشر روايات هي أزمنة من غبار  ومن فرط الغرام والعاطل. وصلت إلى القائمة القصيرة للبوكر العربية 2012 وتاج الهدهد ونساء القاهرة دبي وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة أرى روايتي بأبو ظبي 2018 والازبكية فازت بجائزة كتارا الكبرى 2016 والكومبارس والبلاط الأسود ودار العشاق. كما فاز كتابه تاريخ الرسم الصحفي في مصر بالجائزة الأولى في مسابقة جمعية اصدقاء احمد بهاء الدين الدورة الأولى 2000 والسينما المصرية... 50عاما من الفرجة 2018 والسينما المصرية في رمضان 2018 والأخضر والمعطوب في الثقافة والفن والحياة 2009.
اسهم عراق بالنصيب الأكبر في تأسيس مجلة دبي الثقافية.
ويعد الروائي المصري احد قامات المشهد الإبداعي والثقافي في مصر والعالم العربي..
عراق زار مصر لساعات معدودة لحضور حفل توقيع روايته الجديدة وسط جمهوره ومحبيه وعشاق رواياته..لينطلق بعدها عائدا إلى الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

أهم الاخبار