عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثر الأدب الروسي بالأدب العربي

جانب من فعاليات قصر
جانب من فعاليات قصر الثقافة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة قنا، مجموعة متنوعة من الفاعليات الفنية والثقافية، حيث عقد قصر ثقافة نجع حمادى محاضرة بعنوان "شقائق الرجال شركاء البناء" وتحدث الأديب محمد احمد شمروخ  أن النساء شقائق الرجال في البناء الكوني حتى في الذرة التي هي أساس لهذا البناء، وقد كرَّم الله المرأة باعتبارها إنسانة، وقول النبي "صل" في ذلك حديثه الصحيح المعبر عن هذه الكلمة الموجزة.

 

وكان الرسول "صل" قد أوتي جوامع الكلام فقال "إنما النساء شقائق الرجال" المرأة شقيقة الرجل، ولذلك يجري عليها من الأحكام ما يجري عليه إلا ما اختصت به طبيعتها وأوضح فيها أن دور المرأة في بناء المجتمع كبير وعظيم ولا يمكن حصره في عدة نقاط.


أقامت مكتبة الطفل والشباب بفاو قبلى محاضرة بعنوان "الشباب قاطرة التنمية فى مصر" وتحدث أحمد عبد الحميد حسانى، عن دور الشباب والذى يلعب دورا كبيرا في بناء المجتمع وحيث أن المجتمع الشاب هو أقوى المجتمعات لانه يعتمد على طاقه هائلة تحركه، وكذلك أن الشباب قادة المستقبل بقوة أرائهم ونضجهم الفكري، وأن الصحة الجسدية السليمة التى تدفع عجلة التنمية إلى الأمام، وكذلك هم عماد أى أمه وسر النهضة فيها وهم بناة حضارتنا وخط الدفاع الأول والأخير، وذلك بمدرسة فاو الإعدادية الجديدة المشتركة بفاو قبلى.


وعقدت مكتبة الطفل والشباب بأبوتشت محاضره بعنوان "تأثر الأدب الروسي بالأدب العربي في مطلع القرن العشرين" وتحدث شريف عطالله، عن الأدب الروسي وتميزه بأيديولوجياته الفكرية الخاصة وبطابعه الإنساني الواضح، اما عند الحديث عن العلاقات بين روسيا والبلدان العربية، فيمكن القول انها تمتد عبر ما يزيد عن الألف سنة.

 

وذكر بأن حضارة وادي الرافدين ووادي النيل كانتا محط انظار الغرب، وعاملين أساسيين لجذب أغنياء الروس ومستشرقيها، والكثير من الأدباء الروس عنوا بالتراث العربي ومنهم الشاعر المشهور بوشكين والشاعر ليرمونتوف الذي ذكر في قصيدة له مدناً ومناطق عربية لم يزرها قط بيد أنه ذكرها لصديقه الذي حجّ الى بيت المقدس وجلب معه أغصان الزيتون للتبرك بها ومن هذه القصيدة.

 

كما أقامت مكتبة الرئيسية "مسابقة ثقافية بين الأطفال" وقد تنوعت أسئلة المسابقة ما بين اسئلة دينية واسئلة رياضية واسئلة ثقافية والمعلومات العامة.