رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكتبة الإسكندرية تعرض صورًا نادرة لحرب أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قبيل الذكرى التاسعة والثلاثين لحرب أكتوبر التي تمكنت فيها القوات المصرية من عبور قناة السويس، وتحرير جزء من شبه جزيرة سيناء، تتيح مكتبة الإسكندرية إلكترونيًا وثائق مصرية وأجنبية، تضم صورًا وخرائط وصوتيات نادرة من داخل غرفة العمليات وعلى جبهة القتال.

وكانت إسرائيل استولت في حرب 1967 على شبه جزيرة سيناء المصرية، وهضبة الجولان السورية، وقطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية الفلسطينية.
وقالت مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء في بيان إن موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"  التابع لها يتيح لزائريه "في ذكرى احتفالات مصر بنصر السادس من أكتوبر ألوف الوثائق وتشمل صوتيات نادرة وخرائط وصورا بعضها للرئيس السابق أنور السادات في غرفة العمليات، وبجواره رئيس الأركان، الفريق سعدالدين الشاذلي. وهي صور اختفت في السنوات الأخيرة.
ومنح الرئيس محمد مرسي اليوم الأربعاء، اسم السادات قلادة النيل، ووسام نجمة الشرف،

كما منح اسم الشاذلي قلادة النيل، وهي ارفع قلادة مصرية.
وقال عمرو شلبي، رئيس وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية في البيان، إن الموقع يضم خرائط وخطط حرب أكتوبر، والبيانات العسكرية، وصورا متنوعة في جبهة القتال لجنود مصرين "يقاتلون أو يقفون على خط بارليف" وصور الأسرى الإسرائيليين ومقاطع فيديو وثائقية، وصوتيات ترصد تاريخ تلك المرحلة.
وأضاف أن الموقع يشمل أيضا مجموعة كبيرة من الوثائق الخاصة بحرب أكتوبر من مصادر بريطانية وأمريكية "تم إحضارها من بلادها لإتاحتها عبر الإنترنت حتى تكون متاحة للباحثين والناهمين للتعرف على تاريخ مصر."