رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عرب وماريانتشى يبحثا سبل التعاون الثقافى

أكدا وجود علاقات
أكدا وجود علاقات عميقة بين مصر وايطاليا

أكد د.محمد صابر عرب وزير الثقافة علي وجود علاقات عميقة الجذور بين مصر وايطاليا؛ جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة مع أرنالدو دانتي ماريانتشي المستشار الثقافي الايطالي بسفارة ايطاليا بالقاهرة.

وأعرب عرب عن أمله في ان تتحول الآفكار الثقافية إلي برامج تنفيذية، كما أشار إلى ضرورة التعاون في مجال التدريب خاصة وأن هناك بروتوكول للتعاون بين البلدين يجب استئنافة في مجال الإخراج المسرحي والفن التشكيلي وبعثات الدراسات العليا و الترميم الأرشيفي و الأوبرا.
وأضاف أن من بين الأنشطة الهامة للوزارة جوائز الأكاديمية المصرية في روما حيث يتم إختيار عشرة من الشباب المصري في مجالات التصوير والمسرح والنحت والرسم وغيرها للدراسة في روما لتأهيلهم عن طريق دورات تدريبية يحصلون فيها علي مبادئ اللغة الإيطالية وتعريفهم بشكل مكثف بالحضارة الإيطالية وأسلوب الحياة والثقافة هناك.
كما أن هناك تقييما من الجانب الإيطالي لإنجازات هؤلاء الشباب بالتنسيق مع الأكاديمية المصرية بروما ، وإتاحة الفرصة لكل الفائزين بجوائز الأكاديمية المصرية في روما للتعرف علي كل فنون الثقافة والحياة في إيطاليا.
من جانبه وافق أرنالدو دانتي ماريانتشي علي تبادل الأساتذه والبعثات بين مصر وايطاليا، وبالفعل زار فنان التصوير الإيطالي القاهرة ، حيث أقام معرضه الذي استمر حتي 30 سبتمبر 2012 والذي سينتقل بعد ذلك إلي كلية الفنون الجميلة قريبا ، وستقام ورشة عمل لطلاب الكلية علي هامش المعرض ،
وقال أرنالدو أنه سيعلن عن مسابقة حول فن المسرح بعنوان " ايطاليا علي خشبة المسرح " تمنح جوائزها لعشر طلاب مصريين يدرسون في أقسام اللغة الإيطالية بالجامعات المصرية وهو الآن بصدد اعداد معرضا لعروض الفائزين العشرة، وأكد المستشار علي أن مهمته الأساسية هي ترويج الثقافة الإيطالية في مصر و الثقافة المصرية في ايطاليا ، كما ناقش مع د . ايناس عبد

الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية إمكانية التعاون في عام 2013 حول إقامة احتفالية كبري في مصر بمناسبة مرور مائتي عام علي مولد " فيردي " يحضرها سوليست ايطاليين للعزف في دار الأوبرا المصرية ، وكذلك إقامة احتفالية يوم 21 مارس 2013 لصالح مستشفي 57357 والتي تواكب الإحتفال بيوم الشعر العالمي ، حيث قام ارنالدو  بتقديم دعوات لشعراء مصريين لالقاء أشعارهم بحيث ستكون الإحتفالية ذات طابع دولي وليس محلي خاصة بعد موافقة رئيس اليونسكو علي دعم هذه الاحتفالية .
أما فيما يتعلق بالتعاون المخطط لدعم الشباب فقد تمت الموافقة المبدئية من الإتحاد الأوروبي حول مشروع  "لغة الشعر" لدعم هذه الموهبة المنتشرة بين العديد من الشباب المصري وهي عبارة عن إقامة ورش عمل في أربع محافظات مصرية بتمويل من الإتحاد الاوروبي ؛ يشارك فيه 12 دولة من دول الإتحاد الأوروبي، كما أعلن ارنالدو دعمه للدورة القادمة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  ، مضيفا بأن هناك جائزة ايطاليه دوليه باسم جائزة " فلانيو " وهو نائيها ، وقد بذل جهدا كبيرا لحصول الفنان عمر الشريف عليها في مجال السينما ولكنها أعطيت للدكتور . حسين محمود في مجال الأدب .