رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القومى للترجمة يدعو لجائزة رفاعة الطهطاوى

ثقافة

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 15:43
القومى للترجمة يدعو لجائزة رفاعة الطهطاوىرفاعة الطهطاوى
كتبت – نرمين عشرة:

دعا المركز القومي للترجمة كافة المترجمين والهيئات العلمية والناشرين للترشح لجائزة رفاعة الطهطاوي، والتي تمنح لأفضل عمل مترجم، بحيث يمنح الفائز شهادة تقدير وميدالية تذكارية ومكافأة مالية قيمتها مائة ألف جنيه.

وأعلنت الدكتورة كاميليا صبحي، مديرة المركز القومي للترجمة، عن إطلاق جائزة للشباب والتي تمنح لشباب المترجمين ويمنح الفائز جائزة قدرها 25 ألف جنيه، على أن يبدأ استلام الأعمال ابتداءً من أول

اكتوبر و حتى نهاية نوفمبر.
يذكر أنه ولأول مرة تكون الدعوة لكافة المؤسسات والهيئات للمشاركة في الاحتفالية، حيث كانت تمنح في الثلاث دورات السابقة للأعمال الصادرة عن المركز فقط.
وقد فاز في الدورة الأولى للجائزة مصطفى لبيب عبدالغني عن ترجمته لكتاب (فلسفة المتكلمين) للمؤرخ الفرنسي هارى ولفسون، وفي العام 2010 ؛ وحصل
المترجم الكبير بشير السباعي  على الجائزة عن ترجمته لكتاب (مسألة فلسطين) للمؤرخ هنري لورانس، أما الدورة الأخيرة فقد منحت الجائزة للمترجم توفيق علي منصور عن كتاب "نهر النيل...مشاركة في مورد نادر" حيث شارك في كتابته 19 عالما من العلماء المهتمين بدراسة نهر النيل.
تحمل الجائزة اسم رفاعة الطهطاوي المتوفي عام 1873، والذي يعتبر أول الرواد العرب في العصور الحديثة في حركة الترجمة، ويستعد المركز حاليًا للاحتفال بذكرى ميلاده والتي توافق 15 من اكتوبر للاحتفاء بجميع المترجمين في احتفالية يوم المترجم.

 

أهم الاخبار