رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سراج الدين يوقع اتفاقيات تفاهم مشترك مع المكتبة التركية

ثقافة

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 09:04
سراج الدين يوقع اتفاقيات تفاهم مشترك مع المكتبة التركيةاسماعيل سراج الدين
الاسكندريه – أميرة عوض:

قام الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بتوقيع  اتفاقيات تفاهم وتعاون مشترك مع المكتبة الوطنية التركية وبعض الجامعات المتميزة بتركيا، وذلك أثناء زيارة خاصة لبحث سبل التعاون والتبادل الثقافي بين المكتبة وهذه المؤسسات.

كانت البداية هي توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين المكتبة الوطنية التركية للتعاون في مجال توثيق التراث المشترك والعمل على تبني المشاريع التي تهدف إلى توطيد العلاقات بين البلدين.
وعقد سراج الدين عدة مقابلات في إطار هذه الزيارة؛ منها مقابلة مع نائب رئيس الوزراء بشير اطلاي،

ونائب رئيس البرلمان التركي الدكتور محمد سجلام، ووزير الثقافة التركي الحالي ارتوجرل جوناي، ووزير الثقافة السابق ناميك كمال زايبيك، ومستشار رئيس الجمهورية السيد هرموزلو، ومندوب الرئاسة مصطفى احسان، ورئيس لجنة العلاقات المصرية التركية بالبرلمان ماهير اونال، بالإضافة إلى عمدة مدينة اسطنبول ومدير مكتبة السليمانية وبعض المكتبات المهمة بتركيا.
وقد قام سراج الدين بزيارة جامعتي بلكنت وكوش وجامعة باهشهير بإسطنبول، حيث وقع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
في عدة مشاريع. وستقوم المكتبة بتوقيع اتفاقيات مماثلة مع جامعتي بلكنت  وكوتش.
وقد اتفق سراج الدين على مشروع توثيق التراث المشترك بين البلدين في الفترة من 1800 وحتى 1923، بحيث تقوم المكتبة الوطنية التركية ومكتبة الاسكندرية بدور المنسق للجانبين التركي والمصري. كما اتفق الطرفان على عقد ندوة أكاديمية ومعرض عن طريق الحرير القديم والذي كان بمثابة همزة وصل بين الحضارتين.
واتفق بشير اطالاي؛ نائب رئيس الوزراء التركي، مع الدكتور إسماعيل سراج الدين، على عقد ورش عمل وحلقات نقاشية حول أهمية السلام الاجتماعي والبحث العلمي في تطوير العلوم الاجتماعية. وتعد زيارة وفد مكتبة الإسكندرية بمثابة خطوة مهمة لتوطيد العلاقات والتعاون الثقافي بين البلدين.
 

أهم الاخبار