رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستقبل العلاقات المصرية الروسية يختتم فعاليات أيام الثقافة بموسكو

بوابة الوفد الإلكترونية

تُختتم مساء اليوم في العاصمة الروسية موسكو فعاليات "أيام الثقافة المصرية" التي نظمها المكتب الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية في موسكو واستمرت على مدى اسبوعين، حيث يُعقد مساء اليوم، لقاء هام مع الأكاديمي الكبير ألكسي فاسيليف رئيس معهد  آسيا و إفريقيا و سعادة السفير إيهاب نصر سفير جمهورية مصر العربية في موسكو ويدير اللقاء د.محمد نصر الجبالي المستشار الثقافي ندوة بعنوان " مستقبل وآفاق التعاون الانساني بين مصر و روسيا".


قال الاستاذ الدكتور محمد نصر. الجبالي المستشار الثقافي لمصر في روسيا : شملت الفعاليات عدد كبير من جلسات العمل والندوات حيث تم تنظيم مائدة مستديرة بعنوان " ماذا يقرأ الروس عن مصر؟ و ماذا يقرأ المصريون عن روسيا ؟ وضمت المائدة عدد من كبار المثقفين و المترجمين و الناشرين و ممثلين عن معهد الترجمة في موسكو و صندوق " العالم الروسي.


وناقش الحضور اهتمامات القراء في مصر و روسيا و سبل تلبية احتياجاتهم المعرفية بهدف تحقيق التفاهم المتبادل و التقارب بين الشعبين .
كما ناقش المشاركون سبل الدعم من المؤسسات الثقافية و التعليمية و الترجمية للمترجمين و المبادرات التي

تقوم بها بعض دور النشر في سبيل نشر ثقافة البلدين.

 

أضاف دكتور نصر الجبالي ان الفعاليات شهدت مشاركة عدد كبير من رموز الاستشراق الروسي ووسائل الاعلام  و المثقفين مثل الاعلامية في قناة روسيا اليوم: آنا بيليكوفا ، و د. فلاديمير بيلياكوف المستشرق الكبير و الاستاذ بمعهد الاستشراق بأكاديمية العلوم الروسية ، د. منى خليل المدير التنفيذي لمجلس الاعمال المصري الروسي و يفجيني دياكونوف المستشرق و المترجم و الشاعر و أستاذ اللغويات وناتاليا شويسكايا الاستاذة بمعهد العلاقات الدولية و المستعربة المعروفة ، وايجور سيد  منسق البرامج الدولية بمعهد الترجمة ، ويلينا خميليوفسكايا منسق برامج اسيا و افريقيا بصندوق " العالم الروسي " وتم بث اللقاءات والفعاليات مباشرة تليفزيونيا و على الانترنت .