رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفنون الأفريقية" بثقافة بني سويف

كتاب السيرة النبوية
كتاب السيرة النبوية "نزول الوحي"

 ناقشت مكتبة النادي الرياضي كتاب السيرة النبوية "نزول الوحي"، تأليف منصور علي، الذي يتناول قصة تعبد رسول الله "صلى الله عليه وسلم" في غار حراء حتى نزول الوحي عليه.

 وذلك ضمن الفعاليات الثقافية والفنية التى تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة بني سويف، إضافة إلى محاضرة بعنوان "الفنون الأفريقية" بمدرسة النهضة التجريبية، تناولت خلالها معنى الفن الأفريقي وهو فن يتميز بالبساطة وبتجريداته.

 

 كما أن الفن الأفريقى كان له تأثير كبير على فنون العصر الحديث والمعاصر، فكثير من الفنانين مثل بيكاسو، جوجان، براك، فان جوخ، كل هذه الأسماء الكبيرة أخذت من الفنون الأفريقية الأصول فى أعمالهم الفنية، خصوصًا المدرستين السريالية والتكعيبية، ويُعرف الفن الأفريقي أنه رمزى يحاول الفنان من خلاله أن يتقمص أرواح الأجداد وإبراز الأفكار والنصائح القديمة وبثها للأجيال المتلاحقة.

 

 نفّذ بيت ثقافة أبو سليم ورشة حكي بعنوان "الراوى"، عن حرب أكتوبر، تضمنت رواية مبسطة للأطفال عن أسباب الحرب والتعرف على الأماكن التى تم الاستيلاء عليها من العدو، وكيفية انتصار الجيش المصرى وتحطيم خط بارليف، وأخيرًا النتائج المترتبة على نصر أكتوبر.

 

 عقد نادي الأدب بقصر ثقافة بني سويف لقاءً أداره الشاعر محمد عبدالعال، بحضور كوكبة من

الأدباء والمثقفين وبعض رواد نادي الأدب والشعراء أسامة بدر، سيد عبدالفتاح، محمد علام، فتحية محمد، نشوى الخطيب ودعاء عبدالمنعم لمناقشة أعمال نشوى أحمد، وإيمان صلاح شعر عامية والشاعر سيد عبدالفتاح المناعي قصة.

 

 نفّذت مكتبة دلاص ورشة فنية صناعة ميداليات بالفوم باستخدام ورق فوم ملون ومادة لاصقة، بينما أقام بيت ثقافه أهناسيا المدينة محاضرة بعنوان "انتصارات أكتوبر"، ألقاها الشاعر منصور النويري، تحدث فيها عن منزلة الشهداء والدروس المستفادة من الحرب، وما ترتب على نصر أكتوبر، وفى الختام ألقى الشاعر مجموعة من القصائد عن نصر أكتوبر.

 

 نظمت مكتبة منشاة عاصم محاضرة بعنوان "ذوى القدرات الخاصة وكيفية التعامل معهم"، تناولت اهتمام الرئيس والدولة بهذه الشريحة من الشعب، حيث وفرت لهم الاحتياجات كافة، وأصبح لهم من يمثلهم فى كل مجالات الحياة.