"لست جرحًا ولا خنجرًا" ديوان جديد لقاسم حداد

ثقافة

الثلاثاء, 04 سبتمبر 2012 17:04
لست جرحًا ولا خنجرًا ديوان جديد لقاسم حدادغلاف الكتاب

يصدر خلال الأيام القليلة القادمة، عن سلسلة "إبداع عربي" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، ديوانًا شعريًا جديدًا للشاعر البحريني قاسم حداد بعنوان "لستِ جرحًا ولا خنجرا.. أنتِ البكاء الطويل في الليل".

ويتكون الديوان، والذي يحمل رقم 3 في إصدارات السلسلة، من خمس وستين قصيدة قصيرة، يتراوح طول كل واحدة بين السطر وبضعة أسطر.
ومن أجواء الديوان:
لبنٌ رَسَمْنا في صقيله الناصع أحلامَ أطفالِنا المأمولينَ في أعقاب عربة العماء عشية الموت الثالث.
غادَرَ بوعدٍ نسعى إليه على رُكَبِنا المكسورة والرُؤى

الموشورة بالجنازير. نسعى لئلا يَقالُ أننا خَذَلْنا أسلافَنا ذَوي الصَدَارِي المغسولة بالزعفران الموغلة في الخسارة.
هذا عزاؤنا فيما تغادرنا أكثرُ المرايا صِدقاً وأقلُّها وَلَعاً بالتقاليد. فالأصدافُ العائدةُ من سَحْتِ المَحَارِ مثل أحداق الأحلام الجائعة، لا يتذكرها الآخرون ولا ينتبه لها الحشدُ الا حين تسقُطُ يقظةُ الشمس.
ساعتَها يَعْتُمُ علينا صقيلُ اللبن ويكادُ ينطفئ.
ساعتَها يَهْصُرُ الندمُ الباسلُ أفئدةَ الرجال في وحشةِ البحر  ويوقظ غضبَ النساء المفقودات.
ساعتَها تُصبِحُ المَجرّةُ بِرمَّتِها في
خُرْجِ الفارسِ
وهو يترجَّل ويهوي ..
فتقصُرُ الخسارةُ عن حالنا.

يذكر أن حداد شاعر وناقد ولد في البحرين عام 1948، له العديد من الإصدارات منها: "الغزالة يوم الأحد "شذرات" عن دار الغاوون، 2010. "طرفة بن الوردة" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2011،  و"مكابدات الأمل" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2012.
يذكر أن سلسلة "إبداع عربي" سلسلة تهتم بنشر الإبداع العربي وقضاياه للكتاب العرب من غير المصريين، ويرأس تحريرها الشاعر أحمد توفيق، ومدير التحرير الباحث والناقد مدحت صفوت محفوظ، فيما يقوم بتصميم الغلاف والإخراج الفني الفنان أحمد اللباد.
وقد أصدرت السلسلة من قبل، رواية "رماد مريم" للروائي الجزائري واسيني الأعرج، وكتاب "الرواية العربية ورهان التجديد" للناقد المغربي محمد برادة.
 

أهم الاخبار