رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ذكرى افتتاحها .. "مكتبة الإسكندرية" 17 عامًا من التنوير والثقافة

ثقافة

الأربعاء, 16 أكتوبر 2019 13:45
في ذكرى افتتاحها .. مكتبة الإسكندرية 17 عامًا من التنوير والثقافةمكتبة الإسكندرية

تحل اليوم الذكرى الـ17 على إنشاء مكتبة الإسكندرية الجديدة، حيث تم افتتاحها في 16أكتوبر 2002.

 

وتعد المكتبة امتدادًا للمكتبة القديمة؛ التي ضمت علوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية، وكانت أول وأعظم مكتبة عرفت فى التاريخ، وضمّت أكبر مجموعة من الكتب فى العالم القديم والتى وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد، بما فى ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو.

 

وفى عام 48 ق‏.‏م حرق يوليوس قيصر 101سفينة كانت موجودة على شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا، وامتدت النيران إلى مكتبة الإسكندرية فأحرقتها وفقًا للمؤرخ "ماهر حسن".

 

وظلت الفكرة تراود أحلام المثقفين والمسئولين المصريين، حتى جاء إعلان أسوان في 1990عن إعادة إحياء المكتبة القديمة، وبدعم من منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة تم تدشين مكتبة الإسكندرية، ليتم بناء المكتبة من جديد

في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي.

وتضم المكتبة مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بحوالي 2 مليون كتاب مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك لغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية، ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة "هايتي" و"زولو"، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

 

وتحوي مكتبة الإسكندرية، مركزًا لأرشيف الإنترنت، حيث يضم أكثر من 10بلايين صفحة و1000فيلم مؤرشف و100تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200جهاز كمبيوتر، بالإضافة إلى 7 مكتبات متخصصة وهم المكتبة السمعية والبصرية ومكتبة للمكفوفين وللأطفال والنشء والميكروفيلمية ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات .

 

ويتبع المكتبة مركز علوم القبة السماوية الذي

يضم مبنى "القبة السماوية"، الذي يعرض أفلامًا وثائقية عن الكون والفضاء بتقنية "ثلاثية الأبعاد"، كما يوجد بجوارها مركز يُمكّن الزائرين من التفاعل مع المعارض التي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك.

 

وتشتمل المكتبة أيضًا، مجموعة من المتاحف التي تجمع عصورًا مختلفة للحضارة المصرية بدءًا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي مرورًا بالحضارة اليونانية، ويعرض المتحف حوالي 1079.

 

كما يتواجد بالمكتبة متحف للمخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندرية، الذي ينقسم إلى قسم الأوعية النـادرة، وهي المخطوطات الأصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة، الوثائق، وقسم الميكروفيـلم، وقسم العرض المتحفي، الذي يعرض نفائس المخطوطات، وكذلك متحف تاريخ العلوم، الذي يعرض تطور العلوم في مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.

 

ومن الأمور التي تُميز المكتبة أيضًا حرصها الدائم على تنظيم الفعاليات والندوات الثقافية والعلمية يوميًا؛ لتظل منارة العالم إلى الدنيا كلها.

Smiley face

أهم الاخبار