عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمريكي جاي ريان يبدأ أولى تدريبات ورشة الإضاءة بمهرجان المسرح

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت منذ قليل ورشة الإضاءة مع مصمم الديكور الأمريكي جاي ريان والتي تقام ضمن برنامج الورش المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ "26" وذلك بمسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية والتي تقام خلال الفترة من 16 وحتى 18 سبتمبر الجاري. 


حيث بدأ ريان الورشة بطلب من المتدربين بكتابة موضوع يدور في أربعة محاور أولا أن يكتب المتدرب عن أي شيء يشغل ذهنه أو أي شيء يدور في خيال المتدرب، ثانيا أن يكتب عن شيء شخصي يريد تغييره، أو أي شيء آخر.
ثالثا ما هي القصة التي يريدون رؤيتها على خشبة المسرح، رابعا أن يتحدث المتدرب عن أكثر الأشياء جمالا. 
وسوف تستكشف هذه الورشة مجموعة متنوعة من الموضوعات
منها مقدمة في الإضاءة باستخدام أسلوب التدريب العملي، عن طريق استخدام وحدات الإضاءة المختلفة لتحقيق أفضل استخدام للضوء في موقف معين. وتوضيح مفاهيم الإضاءة الأساسية: لغة الإضاءة، ووظيفة تصميم الإضاءة، وأنواع مختلفة من أدوات الإضاءة، وأهداف التصميم الجيد. 
يذكر أن الأمريكي "جاي ريان" هو مصمم ديكور وإضاءة مستقل يعيش في مدينة نيويورك. أحدث أعماله هي: تصميم ديكور و إضاءة ملكة الثلج، عيد ميلاد كارول، حكايات البرية، والجسد: تشريح الوجود، وحصل على جائزة أوبي Obie مع مسرح الرقص الكبير وجائزة Eva Adamson للتميز في تصميم الإضاءة وكذلك ثلاث جوائز Phoebes للإضاءة (جائزة Richmond VA Critics). كان مصمم الإضاءة المقيم في ورشة مسرح الرقص (DTW) لمدة 11 عامًا ، حيث قام بتصميم الإضاءة  لمائة عمل. عمل كمدرس  وقام بالتدريس كأستاذ مساعد في جامعة ولاية ميشيغان وكلية بروكلين، وأستاذ مساعد زائر في كلية ديكنسون، وأستاذ مساعد للتصميم.