عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

15 سبتمبر توقيع كتاب "ملاحم الكوماندوز" بنقابة الصحفيين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تستضيف نقابة الصحفيين الاثنين 15 سبتمبر، حفل توقيع ومناقشة كتاب "ملاحم الكوماندوز" للكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي.
فبعد أن قدَّم لنا الشافعي كتاب "بطولات تتحدى الزمن"  الصادر عن الهيئة العامة للكتاب في 2018 يقدم لنا اليوم سجلًا آخر بعنوان "ملاحم الكوماندوز".

ويرصد الكتاب جانبًا من جوانب البطولة استعرض من خلاله أحداث حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ، كما استعرض أيضًا كيفية استشهاد عدد كبير من الأبطال متتبعًا تاريخهم وحياتهم المدنية قبل التحاقهم بالقوات المسلحة، ضباط وجنود لم يفرق بين أحد منهم في الاهتمام وسرد الأحداث بأمانة المؤرخ الحريص على ذاكرة الأمة وحفظها والتذكير بها بين الحين والآخر، محمد الشافعي أنصف الشهداء من الأحياء، وبيَّن لنا معنى البطولة ومعنى الاستشهاد بعد أن اختلطت المعايير في تلك المرحلة الضبابية التي نعيش فيها.
استهل الكاتب كتابه بإهداء قال فيه :"دماء تشدو ابتهاجًا، أرواح ترقى استشهادًا، أناشيد عشق ..ترانيم وجد ..أبطال يحفرون حدود الوطن على خلاياهم ..يحلقون بجناحي النبل والإيثار لعل الحاقدين العابثين الخائنين ..يعلمون أنه لا دين لمن لا وطن له.
في تلك الكلمة الموجزة حلَّق بنا المؤلف بلغة شاعرية ومفردات أدبية، وارتقى بنا إلى مواكب الشهداء لتظل الصلة موصولة بين الإيمان وبين الوطن.
في مقدمة الكتاب عرفنا المؤلف بمعني كلمة الكوماندوز ثم انتقل بنا للحديث عن تاريخ الصاعقة وكيف نشأت علي يد الرائد جلال هريدي.

واستعرض المؤلف بطولات الصاعقة وكيف ظهرت كلمة فدائي وأهم الأعمال الفدائية في التاريخ  من الفدائيين المصريين الذين شاركوا البطل أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر من أسر التاريخ المصري القديم في طرد الهكسوس واشتهر من بين هؤلاء الفدائيين (أحمس بن إبانة)  وتواصلت الأعمال الفدائية في العصر الحديث ضد الغزو الفرنسي والإنجليزي واستمرت حتى عدوان 56 وحرب الاستنزاف، ثم ينتقل بنا المؤلف للحديث عن بطولات عدد من هؤلاء الأبطال منهم من استشهد ومن ظل على قيد الحياة ومن توفاه الله بعد انتهاء الحرب وعودته للحياة المدنية، من هؤلاء الأبطال :
الشهيد / عصام الدالي * اللواء معتز الشرقاوي.
قبطان / نبيل عبدالوهاب * لواء

عدلي عطية.
لواء حامد أبو الفتوح * لواء أحمد أسامة إبراهيم.
لواء مجدي شحاتة * لواء عبدالحميد خليفة.
لواء حمدي شلبي * عميد محمد الشربيني.
لواء سامي فضل * لواء نبيل أبو النجا.
لواء نصر سالم * راشد سمير نوح.
الأبطال محمد المصري محمود الجلاد و عمر ريان .
هؤلاء الأبطال شاركوا في كثير من المعارك منها معركة كبريت، وجبل مريم ، رصيف الكرنتينة، تدمير ميناء إيلات وعملية لسان التمساح ، أبو زنيمة ورمانة وبالوظة ، تدمير المنشآت البترولية في بلاعيم ثم ضرب مطار الطور ، معركة الدبابات يوم 8 أكتوبر التي شارك فيها البطل محمد المصري بتدمير 23 دبابة وأربع آليات.

وكل هؤلاء الأبطال قصة وحكاية يرويها التاريخ ولكل منهم تحية من القلب لا تكفيها الكلمات، حكاية هؤلاء مع الأرض، مع الوطن مع لحظة استشهاد أقل من الثانية الله شاهد عليها تقبل منهم من تقبل بواسع رحمته وعاد من عاد محملًا بالنصر؛ ليكتب عنهم التاريخ بقلم محمد الشافعي مسجلا وراصدًا لحظة البطولة ولحظة الاستشهاد لتظل نورا لنا ولشبابنا يتناقلونها جيلا بعد جيل.
يقول المؤلف إن تسجيل البطولات يحتاج إلى (مشروع قومي) ليس من أجل (إنقاذ التاريخ ولكن من أجل (إنقاذ المستقبل) هؤلاء الأبطال هم القدوة الشريفة والنبيلة التي يجب أن نقدمها للأجيال الجديدة حتى يعرفوا قيمة الوطن وكم التضحيات التي بذلت ليظل دومًا مرفوع الهامة.