رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على خارطة احتفالات الوطنية للإعلام بذكرى هجرة الرسول

ثقافة

الخميس, 29 أغسطس 2019 18:19
تعرف على خارطة احتفالات الوطنية للإعلام بذكرى هجرة الرسولحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام

كتبت- أنس الوجود رضوان:

 أعدت قطاعات الهيئة الوطنية للإعلام خريطة برامجية متميزة احتفالًا ببداية العام الهجري الجديد عبر شبكاتها الإذاعية وقنواتها التليفزيونية المختلفة حيث جاءت الخريطة كالتالى:
الإذاعة المصرية 
تحتفل الإذاعة المصرية ببدء العام الهجري الجديد من خلال العديد من البرامج على أثير شبكاتها المختلفة.
و تستقبل شبكة القرآن الكريم العام الهجري الجديد من خلال خطة برامجية تشمل نقل مجموعة من الاحتفالات الدينية من المساجد الكبري بالقاهرة علي الهواء اعتباراً من الأول من شهر المحرم وعلي مدي عشرة ايام متصلة ، حيث تبدأ الاحتفالات قبل أذان المغرب بخمس دقائق وتشمل نقل صلاة المغرب علي الهواء وتلاوة قرآنية وحديث لأحد السادة العلماء وتختم الاحتفالية بابتهالات دينية . 
كما تقدم الشبكة يومياً الفترة المفتوحة الإسلام والحياة والتي تلقي بالضوء على الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة فضلاً عن تطويع البرامج المستمرة.
كما جاءت خطة شبكة صوت العرب للاحتفال بذكري الهجرة النبوية الشريفة، حيث سيتم الاحتفال بالمناسبة علي مدار اليوم عبر مجموعة من الفترات المفتوحة والبرامج التي تحتفي بهذه المناسبة العطرة.

وتشمل الاحتفالية إذاعة فترات أنا في انتظارك مع مهاب ممدوح وأسرتي حول النساء في الهجرة وأغاني وعجباني وحلقة خاصة عن الهجرة ومن وحي الهجرة حول الأعمال الأدبية التى تناولت الهجرة شعرًا ونثرًا

وهجرة أولي العزم من الرسل حول هجرة سيدنا إبراهيم عليه السلام وهجرة أنبياء الله نوح وموسي وعيسي، وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وفترة بالعربي حول الهجرة في الأعمال الدرامية، وأشعار على الأوتار حول القصائد التي تناولت الهجرة . 
وعن تفاصيل خطة شبكة البرنامج العام للاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة وبداية العام الهجري الجديد، ن الاحتفالية تستمر علي مدار اليوم وتشمل مجموعة من البرامج والفترات المفتوحة منها فترة في رحاب الهجرة وتستضيف د. هشام عبد العزيز من علماء الأزهر الشريف .

كما تستضيف د. ايمن أبو عمر من علماء الأوقاف،  وتستضيف الفترة المفتوحة مساء الخير يا مصر كلاً من د. محمود متولي منصور ، د. عبلة الكحلاوي والفنانة ياسمين الخيام.

، كما سيتم إذاعة مجموعة من البرامج الخاصة منها برنامج في ذكري الهجرة إخراج عبد المنعم عبد الكريم  وبطولة محمد إسماعيل وفريدة مرسي، وبرنامج من تاريخ يثرب تأليف وإخراج أحمد أبو طالب وبطولة عبد الغفار عوده وسعد الغزاوي ، وتقدم البرامج الدينية مجموعة من الأحاديث حول الدروس

المستفادة من الهجرة منها حديث الصباح حول استقبال العام الهجري الجديد للشيخ السيد محمد عبد القادر وحديث اخر للدكتور يسري زيدان الأستاذ بجامعة القاهرة والمجلة الإسلامية وحوار مع د. سامي العسالة من علماء الأزهر ورأي الدين مع د. محمد البطح الأستاذ بجامعة الأزهر ومجموعة من أحاديث التراث مع كل من د. عبد المنعم النمر وزير الأوقاف السابق ود. سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق بالإضافة  لمجموعة من التمثيليات منها سهرة "أولو العزم من الرسل" إخراج أحمد أبو طالب.

وسهرة "السيرة الذاتية حول حياة المصطفي صلي الله عليه وسلم" كما سيتم توزيع مجموعة من الأغنيات والقصائد الدينية لتذاع علي مدار اليوم لام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وياسمين الخيام وشادية وغيرهم . 
وتتضمن خطة شبكة الإذاعات الإقليمية للاحتفال بذكري الهجرة النبوية الشريفة واستقبال العام الهجري الجديد الاحتفال في كل شبكات الإذاعة وتركز علي مجموعة من المحاور والمفاهيم منها إبراز القيم والمعاني المستوحاة منها وسماحة الدين ووسطيته  واثر الهجرة في انتشار الإسلام  وتشارك جميع إذاعات الشبكة في الاحتفالية.

حيث تقدم إذاعة القاهرة الكبرى احتفالية خاصة بها العديد من البرامج والفترات منها نصر من الله وكلمات من نور وتقدم إذاعة الوادي الجديد برنامجا خاصا حول دروس الهجرة.

وتقدم إذاعة وسط الدلتا فترة الهجرة شباب يتجدد، تقدم إذاعة جنوب سيناء فترة في مدرسة الرسول.

وتقدم إذاعة شمال الصعيد أحسن القول بينما تقدم إذاعة مطروح برنامج هجرة النور، وتقدم إذاعة شمال سيناء قيم من الهجرة وتقدم إذاعة الإسكندرية فترة من أقوال الرسول وتقدم إذاعة القناة هذا ديننا وأنوار السماء.
 

أهم الاخبار