عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصر بشتاك تحفة معمارية من العصر المملوكي.. تعرف عليه

قصر الأمير بشتاك
قصر الأمير بشتاك

في قلب القاهرة الفاطمية وبالتحديد بشارع المعز لدين الله الفاطمي الذي يضم الكثير من المباني التاريخية العريقة يقع قصر الأمير بشتاك بجوار سبيل الأمير عبد الرحمن كتخدا وحمام السلطان اينال.

-يتميز القصر بطلته على ثلاث وجهات فجانبه الغربي يفصل شارع بين القصرين ويطل على المعز والشمالي الغربي يطل على درب قرمز، والجنوبي الغربي يطل على حارة بيت القاضي.

-بُني القصر عام "740/ 1339" على جزء من أرض القصر الكبير الشرقي .

-تم هدم أكثر من مسجد كان بمحيط الأرض التي بُني عليها القصر.

-منشئ القصر هو الأمير سيف الدين بشتاك الناصرى، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون ليكون القصر مثال للطراز المعماري المملوكي البهي.

-يتكون القصر من 3 طوابق من ثلاثة طوابق الطابق الأرضي كان يضم الإسطبل والمخازن وغرف الهدم، أما الثاني فيضم قاعة الاحتفالات وغرف النوم ، بينما كان الطابق الثالث والأخير مخصص "حرملك" ولكن تم هدمه.

-القاعة الرئيسية للقصر بها سطح مكشوف وأربعة إيوانات بسقف خشبي مزخرف، وكما توجد

في المنتصف "فسقية" من الرخام لترطيب درجات الحرارة بالقصر.

-بطوابق القصر مشربيات ليست على استقامة واحدة فمنها الغائر والبارز مما يضفي على الطراز المعماري له شكل مميز، كما يتزين القصر برسومات هندسية.

-عانى القصر من الإهمال التناسي حتى تعرض للخطر لفترة طويلة، حتى جاءت يد النجاة المغلفة بمشروع تطوير القاهرة التاريخية ودخل القصر ضمن المباني المقرر ترميمها .

-تم ترميم القصر بشكل شامل بدءًا من عام 2003 حتى عام 2007 بتكلفة تبلغ 5 ملايين جنيه تقريبًا.

-تخصص القصر من قبل وزارة الثقافة بقرار رقم 510 لعام2009، ليكون مقر لبيت الغناء العربي وبذلك تحول لمركز إبداع فني، وهو يتبع صندوق التنمية الثقافية.