رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"العندليب وعبدالقادر والنجار" من رموز بلدنا بالشرقية

جزء من لقاءات قصور
جزء من لقاءات قصور الثقافة

تسعى الهيئة العامة لقصور الثقافة لتعريف الأجيال الجديدة من النشء والشباب برموز الدولة على مر التاريخ، وبفرع ثقافة الشرقية ضمن مبادرة "يلا نعرف رموزنا".

تحدثت كل من مكتبة الفرايحة وقصر ثقافة الزقازيق وبيت ثقافة شيبه عن العندليب الأسمر "عبدالحليم على إسماعيل شبانة"، الذي ولد بقرية الحلوات مركز الإبراهيمية محافظة الشرقية عام 1929م، وتوفي عام 1977م، التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943، حين التقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبدالحليم طالبًا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معًا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرًا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفاً على آله الأوبوا عام 1950.

وحصل على العديد من الجوائز داخل وخارج الوطن العربي وله العديد والعديد من الأغاني الرائعة ذات الطرب الأصيل.
تحدثت مكتبة صفط زريق عن شخصية الكاتب الصحفي محمد زكي عبدالقادر، لوجود مدرسة باسمه بقرية فرسيس إحدي القري المجاورة لقرية صفط زريق، ولد محمد زكي عبدالقادر بقرية فرسيس إحدي قري محافظة الشرقية وإحدي القري المجاورة لقرية صفط زريق سنة ١٩٠٦م.

ودرس بمدرسة فرسيس الابتدائية ثم مدرسة فرسيس الإعدادية ثم الثانوية ثم درس بالجامعة وانتقل للعيش بالقاهرة، وهو واحد من كبار الصحفيين المصريين وكان رئيس تحرير جريدة الأهرام ورئيس تحرير جريدة أخبار اليوم وعمل أيضًا بالجامعة،

له كتب في الصحافة والقصة القصيرة والرواية والقانون وقد أسس مجلة أدبية باسم مجلة الفصول استمرت قرابة الخمسة عشر عامًا من عام 1944م حتي عام 1958م، توفي في 7مارس عام1982م.
وفى مكتبة الصوفية تحدثوا عن الدكتور عبدالرحيم أحمد النجار، من مواليد الصوفية محافظة الشرقية، حاصل على بكالوريوس كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وماجستير في العلوم الزراعية جامعة عين شمس، ودكتوراة في العلوم الزراعية الهندسة والهندسة الوراثية، أول من حصل على درجة الدكتوراه في الصوفية، أنشأ فرع الوراثة بقسم النبات بكلية الزراعة جامعة قناة السويس.

وقام بإجراء أهم الأبحاث العلمية على زراعة أجنة القمح المقاوم للملوحة والجفاف بجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما شغل مناصب عديدة منها رئيس قسم النبات الزراعي بالكلية، المسئول التنفيذي عن سلة غذاء مصر بمنطقة شرق الدلتا، تقييم وتحكيم والإشراف على العديد من الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراة بداخل وخارج مصر، قام بتدريس علم الوراثة بكليات الزراعة والعلوم والطب البيطري والتربية والتقنية الطبية بمصر والخارج.